لقاء في نيويورك يبحث حشد الدعم المالي لمؤتمر الأونروا المقبل

وكالات أنباء - الأردن

بحثت المملكة الأردنية الهامشية مع السويد، خلال لقاء في نيويورك، سبل حشد الدعم المالي من المانحين لمؤتمر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، المرتقب انعقاده الشهر المقبل.

وسينظم البلدان مؤتمرا وزاريا لحشد الدعم اللازم للأونروا على هامش أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر 2022، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بعدة توصيات أبرزها تجديد تفويض عمل الأونروا لثلاث سنوات جدد تبدأ من 20 حزيران 2023 الى 20 حزيران 2026.

وبهذا السياق، التقى وزير وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي نظيرته السويدية آن ليندي، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأردنية.

ووفق البيان، فقد أكد الصفدي أهمية حشد الدعم المالي المستدام للوكالة وفق آليات تمويل مالي طويلة الأمد لتمكين الوكالة من الاستمرار بتقديم خدماتها الحيوية لنحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس وفق تكليفها الأممي.

وأشاد الصفدي بدور السويد بوصفها شريكا رئيسا في جهود دعم وكالة أونروا، مؤكدا أهمية العمل المشترك الذي يقوم به البلدان لضمان توفير الدعم اللازم للوكالة.

يُذكر أن الأردن والسويد عملا معا منذ 2018 لحشد الدعم المالي والسياسي لأونروا، ونظما ثلاثة اجتماعات دولية أسهمت في مساعدة الوكالة على سد العجز المالي والاستمرار بتقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفقا لتكليفها الأممي.

كانت مخرجات مؤتمر تعهدات الدول المانحة للأونروا الذي عقد في نيويورك في حزيران الماضي خرج بتعهدات مالية بقيمة 160 مليون دولار.

وبحسب آخر بيانات للأونروا، فإن قيمة العجز المالي الذي تعاني منه الوكالة الأُممية وصل إلى ١٠٠ مليون دولار.

 

التعليقات

Send comment