وكالة الغوث في العام 2020 عام استمرار الازمات المالية والاقتصادية.. ومواجهة تداعيات صفقة ترامب – نتنياهو

دائرة شؤون اللاجئين - غزة

دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

تقديم:

انتهى العام 2020 وصورة الازمة المالية في وكالة الغوث ما زالت على حالها، منذ العام 2017، بسبب الأزمة التي افتعلتها الادارة الامريكية بقطع المساهمة المالية للولايات المتحدة في ميزانية الاونروا والبالغة نحة 360 مليون دولار امريكي. وتبعا لذلك، شهدت الكثير من برامج الاونروا تخفيضا واضحا، نتيجة العجز المالي الكبير الذي وصل في بعض الاشهر الى نحو مليار دولار امريكي، وهي المرة الاولى منذ تأسيس الاونروا يصل فيها العجز المالي الى هذا الرقم، ما دفع بالاونروا الى المس ببعض البرامج التي كانت تعتبر في السابق خطوطا حمراء، خاصة قضية الرواتب، بعد العجز عن تأمين السيولة الكافية، وهو الامر الذي يتكرر للعام الثاني على التوالي، بعد الاستدانة من بعض صناديق الامم المتحدة.

ولا يختلف اثنان على ان وكالة الغوث تعيش اسوأ ازمة في تاريخها، رغم انها عانت من مشكلة مماثلة خلال عامي 2017 و 2018 لدرجة ان قيمة العجز في تلك الفترة وصلت الى نحو (446) مليون دولار، لكن تم تجاوزها لأسباب سنأتي على ذكرها لاحقا. كما يتكرر ايضا، بسبب الازمة المالية، ترحيل عجز العام 2020 الى العام القادم، مما سيجعلنا ندخل العام 2021 بميزانية منقوصة..

اليوم، حين يغامر اللاجئون في لبنان بالنزول الى الشارع، في جميع مناطق العمليات، لتأكيد تمسكهم بوكالة الغوث ورفض اي تخفيض على خدماتها، رغم المخاطر الصحية الكبيرة، فهذا يعني انهم باتوا يستشعرون خطرا داهما على الوكالة.. خاصة مع بدء الحديث، كما في كل عام، عن العجز المالي وعدم قدرة الوكالة على مواصلة تقديم خدماتها. ما يجعلنا نطرح علامات استفهام حول قضية التمويل وتقلباتها بين عام وآخر. وعلى هذا نسجل الملاحظات التالية:

- رغم ان ازمة الاونروا الراهنة هي اسوأ ازمة نشهدها، الا انه كانت هناك امكانية، كما اعلنت الاونروا اكثر من مرة، لتجاوز قيمة العجز، خاصة لو تكمن مسؤولو الاونروا والجهات المعنية الاخرى على حشد التمويل، واذا ما حافظت الدول المانحة على نفس المبالغ المقدمة عامي 2018 و 2019.

- الأزمة المالية لا تعود إلى نقص في قدرة الدول المانحة على الإيفاء بالتزاماتها، بل ان أساس التمويل "الطوعي" يعود الى الاعتبارات السياسية للجهة المانحة. وما يؤكد ذلك، ان بعض الدول المانحة التي تذرعت بتداعيات كورونا لتخفيض مساهماتها المالية في ميزانية وكالة الغوث، قدمت مساهمات كبيرة لقضايا عالمية اخرى اقل شأنا.

- ليس منطقيا ان تصوت الجمعية العامة بأغلبية (170) دولة لصالح التجديد للوكالة، بينما تعجز عن معالجة عجز مالي لا يكاد يساوي شيئا، مقارنة بما تقره الدول الغنية للدول الفقيرة على مستوى العالم، من دعم سنوي يتجاوز مليارات الدولارات.

- حتى تموز 2020 لم تكن الدول المانحة قد اوفت بوعودها تجاه الميزانية، حيث بلغ عجز الصندوق العام نحو (330) مليون دولار، ولم تكن نداءات الطوارئ والمناشدات الخاصة بحال افضل، إذ ان الوكالة كانت تواجه نقصاً يبلغ 60% في الميزانية التي تغطي نداء الطوارئ في سوريا، وهي لم تتلق سوى (60%) من قيمة النداء الثاني المتعلق بالاستجابة لتداعيات جائحة كورونا والبالغ (94.6) مليون دولار، وهو ما ترك انعكاسات سلبية على مستوى تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين في جميع مناطق العمليات..

- اذا كان مفهوما الاسباب التي دفعت الولايات المتحدة لقطع مساهمتها المالية والبالغة اكثر من مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية، فما هي اسباب تلكؤ اكثر من (100) دولة عن معالجة العجز المالي في ميزانية الوكالة ؟

- اعلنت الاونروا سابقا ان (42) دولة ومؤسسة زادت من تمويلها للأونروا عام 2019، وتمكنت من تعويض الفارق الذي احدثه توقف المساهمة الاميركية. فأين هذه الدول والمؤسسات من ازمة اليوم، ولماذا تغدق الاموال في عام وتحجبها في عام آخر؟

- كانت الوكالة قد اعلنت ايضا، انها دخلت مع (17) دولة باتفاقيات مالية متعددة السنوات، ما سيخلق ثباتا ماليا، لجهة الحصول على ميزانية واضحة المعالم في الأعوام المتتالية (2020 – 2022)، فما هو مصير هذه الاتفاقيات؟ ان تحذيرات المفوض العام من نفاذ اموال الوكالة وعدم قدرتها على تغطية مصروفاتها، يؤكد خطورة الوضع الذي وصلته الاونروا، وهناك عدة مؤشرات تدلل على هذا الخطر وتتطلب تدخلا عاجلا بعيدا عن لغة الشكوى والتنديد وتوصيف الحال. ومن هذه المؤشرات:

- وصول  الوكالة على حافة انهيار نقدي بسبب عدم وجود تمويل مستدام، كما عبر عن ذلك المفوض العام للوكالة، بعد ان لامس العجز المالي نحو 330 مليون دولار، وهو امر لم يحدث الا بعد الاجراءات الامريكية خلال عام 2018، وقد تراجع الى  200 مليون دولار بنهاية ايلول، ثم الى 115 مليون دولار بنهاية شهر تشرين الثاني 2020.

- هي المرة الاولى التي يعيش فيها اللاجئون قلقا متزايدا، مترافقا مع مواقف امريكية واسرائيلية عدائية من وكالة الغوث ودورها، في ظل تزايد قيمة العجز المالي في جميع الصناديق.

- وصول الخطر الى الموظفين في سابقة لم تحدث في تاريخ الاونروا التي عجزت على دفع رواتب موظفيها والبالغة 70 مليون دولار (30 مليون دولارا لشهر نوفمبر، و 40 مليونا عن شهر ديسمبر). وقد حصلت الاونروا على 20 مليون دولار كقرض من صندوق الطوارئ التابع للأمم المتحدة.

- استمرار العجز المالي في موازنات الطوارئ المخصصة للاجئين في سوريا والاراضي الفلسطينية المحتلة بحيث تراوح العجز بين 50 و 60 بالمئة، اضافة الى ضعف استجابة المانحين للنداء الخاصة بالتصدي لتداعيات كورونا، ولم تزد التغطية عن 55 بالمئة.

 

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" تواكب اهم محطات العام:

كما في السنوات السابقة، واكبت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" اهم المحطات التي عاشتها الوكالة خلال العالم 2020، سواء عبر المقالات والدراسات والتقارير الدورية او من خلال البيانات والمواقف التحذيرية السريعة او عبر بعض التحركات الشعبية في قطاع غزه ولبنان..

ورغم العناوين الهامة التي تناولتها الدائرة خلال العام الفائت، الا ان هناك الكثير من القضايا التي كانت تستحق ان نسلط الضوء عليها بشكل اكبر، كالازمة السورية وتداعياتها او بعض القضايا الهامة في قطاع غزه كالاعمار والمساعدات وحالات الفقر المتزايدة، اضافة الى مخيم نهر البارد في لبنان الذي ما زال ينتظر استكمال اعماره.. ناهيك عن المستجدات اليومية التي كانت تطرأ على الخدمات، سلبا وايجابا.. لكن بالمحصلة العامة، نجحنا في تسليط الضوء على الكثير من العناوين السياسية والتحديات التي تعرضت لها الوكالة خلال العام 2020.

فخلال متابعتها للازمة المالية، دعت الدائرة  الى حالة طوارئ فلسطينية وعربية ودولية لتأمين ميزانية العام 2020، الى تداعيات إقتطاع نسبة (10 %) من موازنات الاقاليم. كما تابعت قضية مؤتمرات المانحين واجتماعات اللجنة الاستشارية بشأن الازمة المالية، اضافة الى قضية التمويل الثابت والمستدام، الى تحية للجنة الرابعة في الامم المتحدة على قراراتها بدعم الاونروا ودعوتها الى ترجمتها واقعا على الارض بمعالجة الازمة المالية.

كذلك دعمت الدائرة موظفي "إذاعة فرسان الإرادة" في قطاع غزه الذين تم فصلهم، وهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتضامن مع اصحاب المنازل المدمرة في القطاع، الى التحذير من خطورة استهداف الاونروا وخدماتها في القدس، اضافة الى موقف من تغيير المسمى الوظيفي لمدراء المخيمات في الضفة وتطورات قضية فصل عشرات الموظفين في قطاع غزه وقضية الرواتب، الى دعوة الاونروا الى التراجع عن قرار الغاء عطلة يوم الشهيد، والدعوة الى المساهمة في ترميم واعادة إعمار مخيمات سوريا..

وفي عدد من المواقف، رفضت دائرة وكالة الغوث التدخلات الأمريكية والإسرائيلية، خاصة بعد اعلان نتائج التحقيق الذي أجراه مكتب خدمات الرقابة الداخلية في الأمم المتحدة حول شبهات فساد في وكالة الغوث، والذي اكد مرة اخرى عدم وجود أي فساد أو سوء إدارة للأموال، الى دعوة جميع المكونات الفلسطينية للوحدة في مواجهة صفقة صفقة ترامب- نتنياهو التي اعلن عنها مؤخرا، بالاضافة الى رفض المواقف الاسرائيلية بشأن تغيير المناهج التعليمية في الاونروا.

كما تابعت الدائرة  تطورات جائحة كورونا واعتبرت ان اجراءات الادارة الامريكية اضعفت قدرة الوكالة على تطبيق استراتيجيتها في المجال الصحي، ودعت الاونروا لمواكبة دول العالم بإعلانها خطة طوارئ صحية، كما دعت الى عدم ترك قطاع غزه مقفلا على معاناته يصارع وحده وباء كورونا، وشمول المخيمات بالدعم الصحي والاقتصادي في سلسلة بيانات عن اللاجئين في لبنان، سوريا، قطاع غزه، الضفة وفي الاردن.

واعلنت الدائرة موقفا من مسالة مسح اقتصادي تنوي الاونروا اجراؤه في لبنان، وايضا متابعة توزيع الاونروا لمساعدات مالية للاجئين في لبنان، داعية المرجعيات السياسية والخدماتية لأن تكون عند مستوى التحدي، خاصة بعد انفجار بيروت الكارثي على اللاجئين الفلسطينيين، الى مشكلات شبكات الصرف الصحي والمنازل الآيلة للسقوط..

وسلمت الدائرة مذكرة شاملة حول اوضاع الاونروا في المناطق الخمسة الى المفوض العام للوكالة خلال زيارته بيروت في ايلول 2020 سلمها عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل، واصدرت تقريرا مفصلا عن الازمة المالية وتداعياتها على واقع الخدمات في لبنان.

عام 2020 .. عام استمرار الازمات في ظل جائحة كورونا

18  كانون الأول 2019

الأونروا: تراجع قيمة العجز المالي لـ 90 مليون دولار

تراجع العجز المالي في ميزانية وكالة الغوث في الثلث الاخير من العام  2019 من 167 مليون دولار إلى 90 مليون دولار.. ويعود السبب الاساس في انخفاض نسبة العجز، وفقا للناطق باسم الاونروا سامي مشعشع، الى ان بعض الدول استأنفت دفع مساهماتها، بعد ان كانت قد اوقفتها في وقت سابق، بذريعة انتهاء التحقيق الذي اجرته الامم المتحدة، بزعم وجود فساد في الوكالة. ومن هذه الدول: سويسرا، هولندا وبلجيكا.. وقد بلغت قيمة التحويلات في الاسابيع الاخيرة من عام 2019 نحو 77 مليون دولار.

21 كانون الأول 2019

سويسرا تستأنف دفع مساهماتها المالية بعد ايقافها لفترة

اعلنت الحكومة السويسرية انها استأنفت دفع مساهماتها المالية التي توقفت منذ شهر تموز 2019. وأكدت وزارة الخارجية تخصيص 700 ألف فرنك لفائدة مشاريع (أونروا) الجارية، ومليوني فرنك؛ لبرامج المساعدات الطارئة في كل من سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة. وبذلك يكون مجموع ما قدمته الحكومة السويسرية للاونروا منذ عام 1949، نحو 22.3 مليون فرنك سويسري.

02 كانون الثاني 2020

كوردوني: الأونروا غير مسؤولة عن توطين الفلسطينيين في بلد ثالث

قال مدير الاونروا في لبنان  كلاوديو كوردوني: ان بإمكان اللاجئين الفلسطينيين بشكل فردي إختيار اللجوء إلى أي قنوات الهجرة أو القبول الإنساني إذا أُتيح لهم ذلك.. وبإمكانهم القيام بذلك بغض النظر إن كانوا مسجلين أو غير مسجلين لدى الأونروا، وان الوكالة لا تتحمل اي مسؤولية عن توطين الفلسطينيين في بلد ثالث. وأن القرارات النهائية المتعلقة بالوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين المقيمين في إقليم لبنان تقع على عاتق السلطات اللبنانية، وممثلي المجتمع الفلسطيني واللجان الأمنية داخل المخيمات..

 09كانون الثاني 2020

استمرار تقديم الخدمات في قطاع غزه بالرغم من العجز المالي

اكد المستشار الإعلامي للاونروا في غزة عدنان أبو حسنة، أن الوكالة ستبذل جهودا كبيرة لمواصلة عملها في القطاع، بالرغم من العجز المالي، والتحديات الكبيرة التي تواجهها، مؤكدا أن سنة مالية صعبة بانتظار الوكالة. مشيرا الى ان قطاع غزة محاصر منذ 13 سنة، والأونروا هي مصدر الخدمات الأكبر وربما الوحيد في القطاع، وأن زيادة أعداد اللاجئين يزيد من متطلباتهم التي تسعى أونروا لتوفيرها.

15 كانون الثاني 2020

مديرة الأونروا في الضفة الغربية تؤكد مواصلة العمل في مخيم شعفاط

نفت مديرة وكالة الغوث في الضفة المحتلة غوين لويس، المعلومات التي تحدثت عن نية الوكالة تغيير وظيفتها في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة. واكدت مواصلة الوكالة لعملها، وأنها باقية لتقدم خدماتها للاجئين في المخيم، من خلال مدارسها وخدماتها الاساسية للاجئين.

وقال مسؤول اعلام الوكالة في الضفة كاظم أبو خلف أن عمل الاونروا في تقديم الخدمات الانسانية، قائم وفق ولاية منحت للوكالة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ الخمسينات. معتبرا ان بامكان البلدية ان تفعل ما تشاء، ولكن ذلك لن يؤثر على تقديم خدمات وكالة الغوث في مخيم شعفاط.

16 كانون الثاني 2020

انهيار في قطاع غزة وأزمة مالية كبيرة تعيشها الاونروا

قالت الاونروا أن قطاع غزة يعيش انهيارا على جميع المستويات، قائلة: عندما تحجب مبلغ 360 مليون دولار امريكي، فهذه وصفة لانهيار المنظمة إنسانية. واضاف المستشار الإعلامي للوكالة في القطاع: أن المنظمة لا تبحث عن جودة حياة في غزة، بل عن إبقاء الناس أحياء، مشيرا بان البطالة في القطاع وصلت لحوالي 60 %، وفي صفوف الشباب حوالي 70 %، وفي المرأة لـ ـ90 %. معتبرا أن الوكالة لا تستطيع أن تشغل كل الناس، خاصة وان هناك وجود أكثر من 300 ألف طلب وظيفة عمل في غزة لدى الأونروا.

17كانون الثاني 2020

الجماعات المؤيدة لاسرائيل تحاول منع تقديم التبرعات إلى الاونروا

قال القائم بأعمال المفوض العام للاونروا كريستيان ساوندرز: ان جماعات مؤيدة لاسرائيل، تقوم بحشد تأييد البرلمانات الأجنبية لوقف التبرعات للمنظمة، حتى وهي تكافح للتعافي من فقدان التمويل الذي كانت تقدمه الولايات المتحدة في العام 2018.

واضاف: إن التحقيق الذي اجرته الامم المتحدة كشف سوء إدارة يتعلق بالموارد البشرية، وإن كبار المانحين الذين حجبوا تمويلهم أثناء التحقيق استأنفوا مساهماتهم. متوقعا ان يكون العام 2020 أكثر صعوبة، وأن مسؤولي أونروا لم يكفوا عن محاولة إقناع الولايات المتحدة بتغيير موقفها بشأن التمويل.

18 كانون الثاني 2020

السلطات الاسرائيلية تواصل مساعي إخراج الأونروا من القدس

حذرت وكالة الغوث من محاولات حثيثة تقوم بها السلطات الاسرائيلية لإخراجها من مدينة القدس. وتوجت هذه الاجراءات بخطة سيبدأ تنفيذها قريباً بالبدء ببناء مجمع مدارس قرب مخيم شعفاط، في محاولة لتشجبع الأهالي على تسجيل الأبناء في مدارس بلدية الاحتلال في القدس، في محاولة لتجفيف مدارس (أونروا)، ومن ثم العمل لإخراج الوكالة من القدس.

20 كانون الثاني 2020

الأونروا لا تملك ميزانية لتغطية إعانات الإيجار لمتضرري 2014 في قطاع غزه

اعلنت الاونروا بأنها لا تملك ميزانية لتغطية إعانات الإيجار للمتضررين من عدوان عام 2014 على قطاع غزة، وهي ستواصل جهودها لحث المانحين على دعم الفئات الذين هم بحاجة لذلك. وتأتي هذه المواقف بعد اقتحام عدد من المتظاهرين لأحد المراكز الصحية التابعة للأونروا في خان يونس، مطالبين الأونروا بدفع تعويضات لإصلاح البيوت التي دمرت في حرب عام 2014.

31 كانون الثاني 2020

الأونروا: قلقون من أن تتسبب صفقة القرن بمزيد من العنف

اشارت وكالة الغوث الى إن لديها إجراءات طوارئ لتعزيز الحماية والمساعدة في الأراضي المحتلة، فيما لو تسببت خطة صفقة القرن بمزيد من العنف. واضاف القائم بأعمال المفوض العام قائلا: لدينا بالقطع بواعث قلق كبيرة من أن تؤدي (الخطة الأمريكية) إلى تصاعد الاشتباكات والعنف.. حيث يتطلع إلينا اللاجئون الفلسطينيون أيضا لطمأنتهم في أوقات كهذه عندما تتعرض حقوقهم وسلامتهم للخطر.

04 شباط 2020

أونروا بحاجة لـ 149 مليون دولار لتغطية خدماتها في الأردن

ناشد مدير الاونروا في الأردن محمد آدار من أجل الحصول على 149 مليون دولار على الأقل لتمويل خدمات الوكالة الأساسية، المقدمة لما مجموعه 2.3 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن لعام 2020، اضافة الى حوالي 17000 من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا.

وقال مدير الاونروا: أن الأزمات المالية المتكررة تؤدي إلى تحديات كبيرة مثل: الصفوف المكتظة واعتماد نظام الفترتين في مدارس أونروا، تزايد الضغط على مراكز الوكالة الصحية والصيدليات، وإزالة اطنان القمامة يومياً بسبب التمدن المتزايد وانتشار الأعمال التجارية غير الرسمية على نطاق صغير.

12 شباط 2020

حزمة مالية من اليابان بنحو 33 مليونلدعم خدمات الاونروا

أعلنت الحكومة اليابانية تقديم مساعدات مالية جديدة إلى الشعب الفلسطيني بمبلغ (33 مليون دولار امريكي) من خلال عدة منظمات دولية من بينها وكالة الغوث. وان حزمة المساهمات الجديدة تتضمن مساعدات من خلال وكالة الغوث، ودعم الحماية الملحة للمجتمعات المهمشة من خلال برنامج الأمم المتحدة الانمائي، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، هيئة الأمم المتحدة للمرأة، صندوق الأمم المتحدة للسكان، مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الاحمر. كما ستشمل المساعدات ايضا توفير الإمدادات الطبية من خلال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ومنظمة الصحة العالمية.

21  شباط 2020

إنخفاض أعداد النازحين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان

أعلنت وكالة الغوث عن انخفاض أعداد النازحين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان إلى نحو 27.700 نازح. ووفقا لتقرير صادر عن الوكالة، فقد نزح إلى لبنان منذ بداية الأزمة السورية عام 2011، حوالى 80 ألف نازح فلسطينى. وأن العدد شهد انخفاضاً ملحوظاً خلال العامين الماضيين من 31850 نازح في كانون الاول 2016، إلى 28.598 نازح حتى نهاية شباط 2019، وفى عام 2020 انخفض العدد 27.700 نازح فى لبنان، وبما يعادل 8450 أسرة.

23 شباط 2020

غرفة طوارئ للاونروا في لبنان لمواجهة فيروس كورونا

اعلنت الاونروا في لبنان انها أنشأت غرفة طوارئ لمواجهة جائحة كورونا. وأكد قسم الصحة التابع للوكالة بأن الاونروا تعمل بتنسيق دائم ومتواصل مع وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية. وان أي حالة يشتبه بإصابتها بفيروس كورونا سيجري نقلها إلى مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، وان الأونروا سخرت كل الإمكانيات لتأمين المعقمات والصابون والمنظفات في جميع المدارس التابعة لها.

28 شباط 2020

 الأزمة المالية ستؤثر على ملف تثبيت موظفي وكالة الغوث

حتى تاريخه، لم تكن الوكالة قد تلقت سوى تعهدات بـ 299 مليون دولار، من اصل ميزانية العام 2020 التي قدرت 1.400 مليار دولار. وأن ميزانية برنامج الطوارئ في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة (صفر)، ويقوم هذا البرنامج بالاستدانة من برامج الصحة والتعليم، كما أن برنامج الطوارئ في سوريا بحلول شهر حزيران المقبل سيعاني لعدم وجود تمويل. وقال المستشار الإعلامي للوكالة عدنان أبو حسنة: أن الوكالة، اضطرت لتتخذ بعض الاجراءات التي من شأنها أن تؤثر على عمليات تثبيت الموظفين، أو ملء الشواغر، أو حتى دفع الزيادات في أجور الموظفين.

04 آذار 2020

شمالي: إيفاء الدول المانحة بتعهداتها سيجعلنا بأمان حتى نيسان

قال مدير الأونروا في قطاع غزة، ماتياس شمالي، إن ما قطعته الدول المانحة من وعود لدعم ميزانية الأونروا والاتفاقيات التي تم توقيعها في هذا الخصوص لم يصل منه إلا 88 مليون دولار للميزانية الكلية، منها حوالي7 ملايين دولار للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح أنه إذا ما دفعت السعودية ما تعهدت به سابقا وهو (50 مليون دولار) سنكون بأمان حتى أيار القادم. وإنه في ظل هذه الأزمة توافقنا على بعض الإجراءات لضمان استمرار الأموال المتاحة لأطول فترة ممكنة وهذا ليس جيدا ولكن أقل الأمور ضررا.

06 آذار 2020

السويد تتبرع بـ 49.9 مليون دولار لدعم الاونروا في مجالات التنمية البشرية

أعلنت وكالة الغوث أن السويد تبرعت لها بمبلغ 49.9 مليون دولار، من أجل عملها في مجالات التنمية البشرية والمساعدات الإنسانية لعام 2020. وسيتم تخصيص 45.3 مليون دولار (من هذا التبرع) من أجل دعم خدمات التنمية البشرية في مجالات الصحة والإغاثة والحماية والتعليم لنصف مليون طفل في لبنان وسوريا والأردن وغزة والضفة الغربية، كما سيتم تخصيص 4.1 ملايين دولار لدعم عمليات أونروا الطارئة في سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة.

14 آذار 2020

ماتياس شمالي: الأونروا تعاني من عجز يقدّر بمليار دولار

بلغت قيمة العجز الذي تعاني منه الاونروا بنحو مليار دولار. وحذر مدير الوكالة في قطاع غزة ماتياس شمالي، من أن الوكالة قد تضطر لاتخاذ قرارات صعبة، فيما يتعلق بتقديم خدماتها، حال استمرت الأزمة على ما هي عليه. وأضاف: هناك تعهدات من الدول المانحة بمبلغ 400 مليون دولار لكل السنة، ما يعني أن الخدمات الأساسية بالإمكان أن تستمر حتّى أبريل المقبل. وذكر أنه يتم تخصيص نحو 805 مليون دولار، من إجمالي الميزانية العامة، كميزانية للبرامج الاساسية.

15 آذار 2020

الأونروا تجري مسحا لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

اعلنت وكالة الغوث انها اجرت مسحا عاما للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وللنازحين الفلسطينيين من سوريا. وأشارت إلى أنها أستهدفت من خلال هذا المسح 4 آلاف عائلة فلسطينية، مبينة أن الجزء الأكبر منها هم من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والباقي من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا.

18 آذار 2020

الأونروا: نداءً عاجلاً لمرض كورونا بـ 14 مليون دولار لأجل اللاجئين الفلسطينيين

اطلقت وكالة الغوث نداءا عاجلا لجمع 14 مليون دولار من أجل الاستجابة لتداعيات جائحة كورونا. وقال المفوض العام بالإنابة: إن العديد من الأفراد والحكومات منخرطون في الجهود العالمية الضخمة الرامية إلى احتواء انتشار كوفيد-19 والتقليل من آثاره، والأونروا وموظفينا ومجتمع لاجئي فلسطين ليسوا مختلفين عنهم. مضيفا: أدعو كافة المانحين، سواء أكانوا حكومات أم مؤسسات أم أفراد، لمساعدة الأونروا على مواجهة ما يمكن أن يصبح كارثة ذات أبعاد غير معقولة، في أماكن مثل غزة وسوريا.

19 آذار 2020

السويسري فيليب لازاريني مفوضا عاما لوكالة الأونروا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، تعيين السويسري فيليب لازاريني، مفوضا عاما لوكالة الغوث. وهو كان يعمل سابقا نائباً للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان منذ آب 2015، وفي نفس الوقت يحتل منصب المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان. كما عمل نائب الممثل الخاص للأمين العام والممثل المقيم للأمم المتحدة في الصومال. وان  لديه خبرة تفوق الثلاثين عاماً في مجال المساعدة الإنسانية.

25 آذار 2020

الأونروا: تسجيل أول إصابة فلسطينية بفيروس كورونا في لبنان

اعلنت الاونروا إصابة أحد اللاجئين الفلسطينيين بفيروس كورونا كاولى الاصابات بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وقالت المتحدثة الإعلامية باسم الأونروا، هدى السمرا إن 7 حالات تم الاشتباه بإصابتها بالفيروس، وتم نقلها عبر الصليب الأحمر اللبناني إلى مستشفى رفيق الحريري في بيروت، إلا أن نتيجتهم جاءت سلبية جميعا، وان حالة واحدة جرى تشخيصها بالفيروس، بعد أن جاءت نتيجتها إيجابية، وهي لشاب فلسطيني يقطن خارج المخيمات الفلسطينية.

08نيسان 2020

الأونروا: الاوضاع الكارثية لسكان المخيمات لا تثار في الإعلام بالشكل المطلوب

قالت الاونروا انها لم تحصل إلا على أقل من 4 مليون دولار من قيمة نداء الاستغاثة الذي اطلقته وبلغ 14 مليون دولار لتغطية احتياجات اللاجئين في مواجهة جائحة كورونا. واعتبر الناطق باسم وكالة الغوث سامي مشعشع أن المُخيّمات واللاجئين لا تُثار أوضاعهم الكارثية في الإعلام بالشكل المطلوب، وهذا لا يعني أن هناك نصف مليون لاجئ في سوريا يعيشون في جنة النعيم بل يعيشون أوضاعًا صعبة للغاية حتى من قبل هذه الجائحة. مشيرا الى ان الاونروا تحتاج هذا العام إلى 270 مليون دولار فقط لإدارة خدماتنا الطارئة في سوريا.

01 أيار 2020

كوردوني: صرف التمويل المتوفر لدى الأونروا على كل المجتمع الفلسطيني في لبنان

وجه مدير الأونروا في لبنان، كلاديو كوردوني، رسالة حول خطة الإغاثة أكد من خلالها صرف التمویل المتوفر لهذه الخطة لدى الاونروا على كل مجتمع لاجئي فلسطین في لبنان. قائلا: انا ادرك تمامآ بأنها حاجة ملحة وبأن الوضع الاقتصادي صعب للغایة، وقد استمعت الى المناشدات والآراء حول خطة الإغاثة المقترحة، وسوف نستمر بالعمل بكل جهد مع الرئاسة لحشد مزید من الموارد المالیة.

09 أيار 2020

نداء جديد من الاونروا لتمويل خطة مواجهة فيروس كورونا

في اقل من ثلاثة اشهر، اطلقت الاونروا نداء جديدا بقيمة 93,4 مليون دولار من أجل الاستجابة لجائحة كورونا. وأوضحت في نداء طوارئ لها أن المبلغ المطلوب هو تحديث للمناشدة السابقة، حيث هدف جزء كبير من التمويل المطلوب لتغطية المعونة الغذائية والنقدية لمجموعة معرضة للمخاطر على وجه التحديد.

وأشارت إلى توزيع معدات الوقاية الشخصية على الآلاف من موظفي الصحة الذين يعملون عند خط المواجهة مثلما تم تطبيق أنظمة الفرز في كافة المراكز الصحية لفحص المرضى الذين يعانون من أعراض تنفسية وتقليل الاتصال بالمرضى الآخرين، وتم تعليق الخدمات الصحية غير الأساسية وتطبيق خدمة التطبيب عن بعد وخدمة إيصال الأدوية والأغذية إلى المنازل بهدف التقليل من تواجد الأفراد في العيادات ومراكز التوزيع.

16 حزيران 2020

الأونروا تقلّص خدماتها 10 في المئة وتحذر من انهيار متسارع

أعلنت الاونروا انها ستقلص خدماتها بنسبة 10 بالمئة من مجمل ميزانية 2020. وقال المتحدث باسم الاونروا في قطاع غزة عدنان أبو حسنة: هناك انهيار متسارع وكبير في القطاعات التي بقيت صامدة بعد الحصار، واليوم تنهار أكثر، ونتوقع أن يرتفع رقم الذين يحتاجون مساعدات من الأونروا إلى مليون ومائتي ألف خلال الشهر القادم.

وقال أبو حسنة: هناك تعهدات من الدول المانحة بـ 625 مليون دولار، والوكالة حصلت على 416 مليون دولار، نحن نقترب من منتصف العام، ويوجد أزمة مالية كبيرة، وإذا استمرت هذه الأزمة من شأنها أن تؤثر على برامج الأونروا.

23 حزيران 2020

الاونروا تحذر من نتائج عجز بقيمة 400 مليون دولار

قال المفوض العام للاونروا فيليب لازاريني: لا نعرف إذا ما كانت عملياتنا ستستمر حتى نهاية العام، فسنة بعد أخرى، وشهرا بعد آخر، فإن الأونروا على حافة انهيار مالي وتدفق نقدي على حد سواء. واعتبر المفوض العام في كلمة امام المؤتمر الذي انعقد بعنوان "اونروا قوية في عالم مليء بالتحديات – حشد العمل الجماعي" والذي عقد برعاية الاردن والسويد إن الفجوة التمويلية الرئيسة للوكالة لعام 2020 تقف عند مستوى 400 مليون دولار.

واضاف قائلا: بعد التفشي الصحي، نواجه الآن جائحة الفقر المدقع. الغضب واليأس وفقدان الأمل تنمو في أوساط مجتمع لاجئي فلسطين. وعلى مدار السنوات الخمس الماضية أدت تخفيضات عميقة على الميزانية إلى تحقيق وفورات بلغت قيمتها 500 مليون دولار. إلا أنه وحتى الوفورات لها كلفة. إن مبانينا لم تعد تتلقى الصيانة بشكل مناسب. ونظامنا لتكنولوجيا المعلومات أصبح قديما في الوقت الذي ندخل فيه عصر التحول الرقمي، وعلى أرض الواقع، لم يبق لدينا ما نقوم بتخفيضه بدون التأثير على مجال ونوعية الخدمات.

24حزيران 2020

 وكالة الغوث: الدول المانحة تقدم 130 مليون دولار لدعم اللاجئين الفلسطينيين

قدمت 75 دولة ومنظمة غير حكومية التزامات مالية بقيمة 130 مليون دولار من أجل استدامة العمليات والخدمات التي تقدمها وكالة الغوث. وذلك خلال اجتماع للدول المانحة عقد بشكل استثنائي على المستوى الوزاري واستضافته حكومتي السويد والأردن.

وقالت الوكالة: إن احتياجات اللاجئين آخذة بالازدياد نتيجة تفشي جائحة كورونا وتداعياتها طويلة الأجل، ونتيجة للانكماش الاقتصادي للدول المستضيفة ولعدم الاستقرار السياسي وعلى رأسه الاحتلال الذي طال أمده في الأراضي الفلسطينية والحصار على غزة والنزاع في سوريا.

24 حزيران 2020

الهند تعلن تقديم 3 ملايين دولار لدعم ميزانية الأونروا

أعلنت الحكومة الهندية عن تقديم مساهمة مالية لوكالة الغوث بقيمة 3 ملايين دولار، بما يرفع مجموع مساهمات الهند في ميزانية الوكالة هذا العام إلى 5 ملايين دولار. وقال وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية موراليدهاران بأن الهند ستساهم في ميزانية الوكالة بمبلغ 10 ملايين دولار خلال العامين المقبلين. موضحا أن بلده ولكونها داعمة ثابتة للقضية الفلسطينية، فإنها تقدر عاليا الدعم السخي والعمل الدؤوب الذي تقوم به الدول المضيفة والمانحة والأونروا، لضمان حياة كريمة للملايين من أشقائنا وشقيقاتنا الفلسطينيين الذين هجّروا من وطنهم.

24 حزيران 2020

دعم ياباني لحماية عاملي الأونروا الصحيين بـ 1.5 مليون دولار

أعلنت الأونروا أن الحكومة اليابانية قدمت تبرعا بأكثر من 1.5 مليون دولار، لدعم جهود الوكالة في الاستجابة لجائحة كورونا في جميع مناطق عملياتها. وسيخصص هذا التبرع لتوفير معدات الحماية الشخصية، والتي تشمل الكمامات والأرواب والقفازات ونظارات الحماية وواقيات الوجه، لثلاثة آلاف عامل في مجال الرعاية الصحية الذين يعدون الخطوط الأمامية لاستجابة الوكالة لمكافحة الجائحة في كافة مراكز الأونروا الصحية البالغ عددها 141 مركزا.

02 تموز 2020

بريطانيا تعلن عن تقديم دعم للاونروا بقيمة 33.5 مليون جنيه

أعلنت بريطانيا، عن تقديم دعم مالي جديد لوكالة الغوث بقيمة 33.5 مليون جنيه استرليني، من أجل تمكينها من مواصلة توفير الدعم الحيوي لهم. وقال وزير شؤون الشرق الأوسط جيمس كليفرلي، إن تقديم حزمة جديدة من المساعدات البريطانية للأونروا سيساعد الوكالة على مواصلة ما فوضتها به الأمم المتحدة لتوفير الدعم والحماية للاجئين الفلسطينيين، لكي تتمكن من توفير الخدمات الحيوية، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم.

02 تموز 2020

المفوض العام: الوكالة على حافة الانهيار والعجز المالي 330 مليون دولار

حذّر المفوض العام لوكالة الغوث فيليب لازاريني خلال مؤتمر صحفي افتراضي عبر تطبيق زوم على هامش افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية للوكالة، من العجز المالي الهائل الذي تعاني منه الوكالة. وقال: إن الوكالة على حافة انهيار نقدي، وان العجز المالي وصل إلى نحو 330 مليون دولار، ويجب تغطيته والعودة للمانحين القدماء والجدد. مشيرا إلى أن الوكالة تسعى لزيادة قاعدة المانحين والحصول على تمويل مستدام لعدة سنوات.

05 تموز 2020

المفوض العام يدعو اعضاء اللجنة الاستشارية مساعدته لتوسيع قاعدة المانحين

دعا المفوض العام للاونروا اعضاء اللجنة الاستشارية مساعدته في سبيل توسيع قاعدة المانحين، وضمان تمويل متعدد السنوات بديلا عن التمويل السنوي كوسيلة للمساعدة في التخطيط لمدة أطول. وقال في اجتماع خاص بحشد التمويل: يعتريني القلق حيال ما نحن عليه الآن فيما يتعلق بموازنتنا البرامجية، وهي الميزانية التي تسمح بتقديم الخدمات الأساسية بشكل متواصل وبدون انقطاع.

وأشار فيليب لازاريني إلى أن حالة متزايدة من انعدام اليقين وصل اليها اللاجئون الفلسطينيون نتيجة لنية حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضم الضفة الغربية، والأزمة لاقتصادية الكبيرة التي سببتها جائحة كورونا، فضلا عن سقوط الاقتصاد في لبنان والنزاع المتواصل في سوريا والحصار الذي يدخل عامه الرابع عشر في غزة.

09 تموز 2020

إيطاليا تساهم بمبلغ 1.5 مليون يورو لدعم برنامج الأونروا الصحي في الأردن

وقع سفير ايطاليا لدى الأردن فابيو كاسيسي، ومدير الاونروا في الأردن، محمد آدار، على اتفاقية بقيمة 1.5 مليون يورو لدعم برنامج الأونروا الصحي في الأردن، بتمويل من الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي.

ويستفيد من هذا المشروع أكثر من 85 ألف لاجئ فلسطيني، كما سيضمن استمرار تلقي 17.500 لاجئ فلسطيني من سوريا في الأردن، الرعاية الصحية الكافية بما في ذلك الخدمات الصحية الأولية والثانوية وخدمات التحويلات الى مستشفيات الخدمات الصحية العامة والمتخصصة على مدار العامين المقبلين.

17 تموز 2020

المانيا تتبرع للأونروا بـ 15 مليون يورو

قدمت الحكومة الالمانية مبلغ وقدره 15 مليون يورو، لدعم الخدمات التي تقدمها الاونروا للاجئين الفلسطينيين في كل من الأردن ولبنان. وهذا التبرع يسلط الضوء على التزام المانيا تجاه الوكالة، ويسمح باستمرار الاونروا تقديم الخدمات الأساسية في مجالي التربية والصحة في لبنان والأردن. كما سيساهم في التنمية البشرية الشاملة للاجئين الفلسطينيين، خصوصا أولئك الذين هم أشد عرضة للمخاطر، من خلال المحافظة على خدمات تربوية ورعاية صحية أولية.

21  تموز 2020

الأونروا تقدم مساعدة نقدية لأبناء غزة المقيمين في الأردن

أعلنت الاونروا أنها ستوزع مساعدة مالية طارئة لمرة واحدة للاجئين الفلسطينيين من قطاع غزة في الأردن، وذلك وفق شروط يجب توافرها. وسيتم توزيع المساعدة النقدية لمرة واحدة بقيمة 100 دينار أردني لكل عائلة (نحو 140 دولار).

وأوضحت الاونروا أن توزيع المساعدة سيكون ضمن عدة معايير وشروط، ومنها أن يكون رب الأسرة من أبناء قطاع غزة المسجلين لدى الاونروا وتكون العائلة مقيمة في الأردن، وأن يكون رب العائلة أو أحد أفراد العائلة لديه بطاقة الإقامة المؤقتة الخاصة بأبناء قطاع غزة.

30 تموز 2020

مليون يورو من إيطاليا إلى وكالة الأونروا في لبنان

اعلنت السفارة الإيطالية في لبنان بأن السفيرة نيكوليتا بومباردييري، وقعت مع مدير الاونروا في لبنان، كلاوديو كوردوني، اتفاقية لمساهمة إضافية من الحكومة الإيطالية قدرها مليون يورو لنداء الطوارئ لاستجابة الأونروا للأزمة السورية للعام 2020 في لبنان.

وسيمكن هذا التمويل الجديد الأونروا من الاستمرار في تقديم الدعم للرعاية الصحية والمساعدة النقدية للاجئين الفلسطينيين الذين هم في أمسّ الحاجة للمساعدة في لبنان. وسيدعم الاستشفاء لأكثر من 380 لاجئا من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا ومساعدات نقدية متعددة الأغراض لحوالي 2,450 عائلة من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا في لبنان.

08 آب 2020

الأونروا: لاجئو فلسطين معرضون للمخاطر في أعقاب انفجار مرفأ بيروت

أعربت وكالة الغوث عن تضامنها مع الشعب اللبناني بعد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت. معبرة عن خشيتها من ان تداعيات هذا الانفجار ستصيب المجتمعات المعرضة للمخاطر بشكل أكثر حدة وتدفع بالناس نحو المزيد من اليأس خاصة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال مدير الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني: ان لاجئي فلسطين هم أصلا من بين الأشد عرضة للمخاطر في البلاد، والعديدون منهم يعتمدون بشكل كبير على المعونة النقدية الطارئة التي يحصلون عليها من الوكالة لكي يتمكنوا من إطعام عائلاتهم. مضيفا بأنه يجب على مجتمع المعونة الدولية أن يدرج لاجئي فلسطين في استجابته الفورية لحالات الطوارئ.

12 آب 2020

الأونروا تدعو الجهات المانحة لشمول لاجئي فلسطين في خطط الاستجابة الطارئة للبنان

دعت الأونروا المجتمع الدولي، لضمان أن مساعدة اللاجئين الفلسطينببن متضمنة في الاستجابة الطارئة الفورية وفي الخطط طويلة الأجل لدعم  لبنان. وقال مدير شؤون الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني: لاجئو فلسطين في لبنان يعانون بشكل منتظم من قيود مفروضة على حقهم في العمل وفي امتلاك الممتلكات، وإن غالبية لاجئي فلسطين الموجودون حاليا في البلاد والبالغ عددهم 200,000 شخص يعيشون تحت مستوى خط الفقر، وازداد وضعهم سوءا جراء الأزمة الاقتصادية العميقة، والتدابير التقييدية التي فرضتها جائحة كوفيد-19.

18 آب 2020

الأردن يقدم دعم بقيمة مليون و 341 الف دينار للاونروا

أعلن مجلس الوزراء الأردني تقديم دعم بقيمة مليون و341 ألف دينار لتغطية أثمان الكتب المدرسيّة للطلبة في مدارس الوكالة عن العام الدراسي 2019 – 2020. ويأتي هذا الدعم نظرا للأوضاع الماليّة الصعبة التي تمرّ بها الأونروا، وكجزء من المساهمة الأردنيّة المستمرّة لتمكين المنظّمة من القيام بدورها في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

03 أيلول 2020

نداء جديد للاونروا بشأن مواجهة تداعيات كورونا

قالت الأونروا انها بصدد اطلاق نداء جديد في الأيام المقبلة يتعلق بمواجهة فيروس كورونا، بعد تزايد أعداد الإصابات. واعلنت انه تم العمل بنظام الفترتين في 15 عيادة تابعة للاونروا في قطاع غزه، فيما استمرت 7 مراكز أخرى بالعمل بنظام الفترة الواحدة، لافتة إلى أن فرقها الطبية تقوم بتسليم أدوية الأمراض غير المعدية إلى المرضى اللاجئين في الوقت المحدد وفقًا للموعد المحدد مسبقًا لكل حالة.

04 أيلول 2020

أونروا: نحتاج مبلغ 94 مليون دولار من أجل حواجهة جائحة كورونا

أطلقت وكالة الغوث مناشدة جديدة للحصول على 94.6 مليون دولار لمواجهة جائحة كورونا، والتخفيف من الآثار الأشد سوءا للجائحة على ملايين اللاجئين الفسطينيين. وقال المفوض العام: إن الوكالة ستواصل اتخاذ التدابير الصارمة نتيجة الجائحة، وإن هذه المناشدة ستعمل على استدامة خدماتنا الصحية والتربوية والطارئة. وبموازاة ذلك، سنعمل على رفع سوية تداخلاتنا الإغاثية من أجل الاستجابة للفقر واليأس المتزايدين في أوساط لاجئي فلسطين.

وتابع: لقد أدت تداعيات عمليات الإغلاق إلى شل الاقتصادات في جميع أرجاء المنطقة، مما ترك الملايين دون مصدر ثابت للدخل، وبالتالي فإن الاونروا ستقوم بدعم لاجئي فلسطين بالمساعدات النقدية والغذائية..

10 أيلول 2020

الأونروا: نحن بحاجة ملحة إلى 338 مليون دولار على المدى القريب

اعلن المفوض العام للاونروا أن الوكالة بحاجة إلى مبلغ 338 مليون دولار أميركي على المدى القريب، منها 200 مليون دولار لموازنتها البرامجية بالإضافة إلى 95 مليون دولار للمناشدة الخاصة بـكورونا، فضلاً عن 43 مليون دولار من أجل سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة بشكل أساسي، ليتسنى لها الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية والنقدية لمليون لاجئ فقير في غزة وأكثر من 400 ألف في سوريا ولبنان.

ونبه السيد فيليب لازريني في كلمة وجهها إلى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته 154 التي عقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى أن عدم تلقي الأموال اللازمة سيؤثر على الخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

14  أيلول 2020

الاتحاد الأوروبي يدعم الأونروا بنصف مليون يورو للحد من انتشار كورونا

قدم الاتحاد الأوروبي مبلغ وقدره 500 الف يورو بشكل معونة إنسانية لوكالة الغوث من أجل رفع مستوى الإجراءات المتعلقة بالنظافة وصحة البيئة. وقالت الاونروا في بيان: ان هذا المبلغ سيساهم في دعم جهود الوكالة لاحتواء جائحة كورونا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وستتمكن الأونروا من توفير لوازم النظافة التي تشتد الحاجة إليها لعائلات لاجئي فلسطين التي تخضع للحجر الصحي، بهدف السيطرة على انتشار الفيروس.

17 أيلول 2020

دعم ألماني للاونروا بـ 53 مليون يورو

قدمت حكومة الجمهورية الاتحادية الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني تبرعا جديدا لوكالة الغوث قيمته 53 مليون يورو. وقالت وكالة الغوث التي وقعت الاتفاقيات ان التبرع  سيعمل على تعزيز الخدمات التعليمية والصحية في الأردن ولبنان والضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية، وغزة، وتقديم الدعم لبرنامج النقد مقابل العمل في لبنان، علاوة على تحسين الظروف المعيشية في مخيمات لاجئي فلسطين في الأردن وقطاع غزة.

وقال رئيس مكتب الممثلية الألمانية في رام الله كريستيان كلاجيس، إن أزمة فيروس كورونا وعواقبها الاجتماعية الاقتصادية قد زادت من الضغط على اللاجئين الفلسطينيين. ومع تبرعنا المالي الإضافي، فإننا نسعى إلى تعزيز برامج الأونروا الصحية وخدماتها الرئيسة الأخرى.

 

20 أيلول 2020

أبو هولي يدعو الأونروا لتنفيذ خطة سريعة لمواجهة كورونا

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاج?

التعليقات

Send comment