(طفح الكيل) اللاجئون ينظمون تظاهرة كبرى في غزة

-

 (طفح الكيل) اللاجئون ينظمون تظاهرة كبرى في غزة

بمشاركة جماهيرية حاشدة نظمت اللجنة المشتركة للاجئين تظاهرة حاشدة أمام مقر الأونروا وسط مدينة غزة صباح اليوم الأحد(25/10)، تحت عنوان "طفح الكيل" احتجاجاً على مسلسل التقليصات المتواصلة التي يقودها مدير عمليات الأونروا في غزة ماتياس شمالي.

وقد عبر المتحدثون في التظاهرة عن بالغ غضبهم لتجاهل الأونروا مطالب اللاجئين وأضاعهم الاقتصادية التي تزداد سوءًا جراء آثار الحصار المتفاقمة عليهم منذ 14 عاما.

وحذرت اللجنة المشتركة في بيان لها من المساس بالسلة الغذائية للاجئين، او توحيد الكابونة البيضاء والصفراء، ما يعني حرمان اكثر من 73 الف لاجئ من الكوبونة الصفراء المضاعفة، وحرمان اكثر من 300 الف لاجئ من الكوبونة العادية وهم مجموع الموظفين وكل من يتقاضى راتبا، مقابل اضافة 100 الف مستفيد جديد من المواليد والأزواج الجدد الذي حرموا من حقهم بالإضافة اصلا منذ عام، من أجل أن توفر الأونروا 8 ملايين دولار في كل دورة توزيع من قوت اللاجئين والفقراء.

كما طالبت اللجنة المشتركة ماتياس شمالي بفتح باب التوظيف في الأونروا لملئ الوظائف التي شغرت بفعل الموت او التقاعد الطبيعي او الاجباري او الاستقالة، والتي تبلغ اكثر من 1500 وظيفة، والكف عن سياسة افراغ الأونروا من الكادر الوظيفي بشكل تدريجي.

كما دعت اللجنة المشتركة الأونروا لوضع خطة للتعليم الوجاهي يراعي مستلزمات الوقاية والسلامة الصحية للمدرسين والطلاب وانقاذ العام الدراسي وأطفالنا من التجهيل.

الى ذلك طالب بيان اللجنة المشتركة بضرورة توظيف عمال نظافة بشكل دائم وبأعداد كافية، تتناسب وعدد السكان.

ورفضت اللجنة المشتركة اغلاق أي مكتب من مكاتب الخدمة الاجتماعية  وعدد 16 مكتب، او الاستغناء عن أي من موظفيها، اضافة لإعادة 26 موظف ممن فصلوا من عملهم قبل نحو عامين.

وأخيرا طالبت اللجنة المشتركة الأونروا بحل مشكلة الاعمار لأصحاب البيوت المهدمة نتيجة عدوان 2014.

وتأتي تظاهرة اليوم التي رفعت خلالها الكثير من اليافطات واللافتات التي تطالب بحقوق اللاجئين في الخدمات الوظائف، استمراراً للوقفات الاحتجاجية والرافضة، التي تستمر في مختلف مُخيّمات اللاجئين في قطاع غزّة ، لا سيما مع القرارات الأخيرة للوكالة التي زادت من وتيرة الاحتجاجات، خاصة قرار "توحيد الكوبونة الغذائية" التي توزّع على المسحوقين من اللاجئين في القطاع بشكل دوري.

التعليقات

Send comment