دائرة شئون اللاجئين - حماس

من أجل تجديد العهد مع حقوقنا الوطنية،

ومن أجل وحدة شعبنا الفلسطيني على الحقوق الوطنية،

ومن أجل الحفاظ على حقوق الأجيال الفلسطينية،

ومن أجل وضوح الأهداف والحقوق بعيداً عن أي التباس أو اختلاط أو غموض،

نلتزم نحن الفلسطينيين الموقعين على هذه الوثيقة بالحقوق الوطنية الفلسطينية الواردة فيها، ونرى من الواجب الوطني أن يلتزم بها كل فلسطيني، وكل قيادة فلسطينية، ونعتبر كل مفرِّطٍ بها أو ببعضها خائناً لفلسطين وشعبها. وهذه الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة هي:

  1. 1- فلسطين مساحتها 27027 كم2، لا تفريط ولو بشبرٍ منها تحت أي ظرف كان. وليس لأحد التفريط أو التصرف بمقدراتها ومكنوناتها مهما تضاءلت. وهي جزء من الوطن العربي الكبير وشعبها جزء من الأمة العربية، وتحريرها واجب على الفلسطينيين والعرب والمسلمين وأحرار العالم.
  2. 2- اللاجئون الفلسطينيون، وبغض النظر عن تاريخ لجوئهم أو طريقة لجوئهم، من حقهم العودة إلى مواطنهم الأصلية في فلسطين دون قيد أو شرط، ومن حقهم الحصول على التعويضات المكافئة لمعاناتهم وللأضرار التي أصابت أملاكهم أثناء تغييبهم عنها. وليس من حق أحد كائناً مَن كان أن يتنازل عن حقوق أي لاجئ أو استبدالها أو المساومة عليها ولا لأي سببٍ كان لأنه حق فردي وجماعي.
  3. 3- القدس جزء من أرض فلسطين المباركة، وليس لأحد كائناً مَن كان أن يتنازل عن ذرة تراب منها أو أكثر من ذلك، أو يُقِرَّ أحداً عليها غير أهلها الفلسطينيين.
  4. 4- الاحتلال الصهيوني في فلسطين هو العدو الوحيد للشعب الفلسطيني، ومقاومته بكل وسائل المقاومة واجب وطني ما بقي الاحتلال ولو في شبر من فلسطين.

وعلى هذا الالتزام بالحقوق نعطي مواثيقنا وعهودنا والله على ما نقول وكيل