بيان دائرة اللاجئين حول ترك بعض السكان منازلهم جراء تهديدات الاحتلال شمال بيت لاهيا

دائرة اللاجئين - غزة

بيان صحفي

{أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ..} (النساء 78)

تنظر دائرة شئون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية - حماس بقلق تجاه حركة نزوح بعض الأهالي من المناطق الحدودية في شمال قطاع غزة، وخصوصاً منطقة العطاطرة.

 وإزاء ذلك فإن دائرة شئون اللاجئين تدعو الجميع لتحمُّل مسئولياته:

1-    نناشد أهلنا في المناطق الحدودية بالثبات وعدم ترك مناطقهم، لأن ذلك جزء من الحرب النفسية التي يمارسها العدو. ويجب عدم إنجاح سياسات الاحتلال العدوانية كما حصل في نكبة عام 1948م. إن الهلع والهروب من القدر لن يجدي كما قال الله تعالى: " قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ" (آل عمران 154)

2-   ندعو الأونروا إلى عدم فتح مراكز إيواء أو فتح مدارسها كمراكز إيواء بدون تنسيق مع اللجان الشعبية للاجئين ووزارة الداخلية والجهات المعنية. ونحمِّل الأونروا كامل المسئولية عن سلامة المشردين الذين تؤويهم، ولا زلنا نذكر مجزرة الفاخورة في حرب عام 2009م حيث لم تحمِ الأونروا المحتمين بمدرستها ولم يتحمل الاحتلال نتائج جريمته. كما لم تحمِ الأونروا مقراتها حيث قصفتها إسرائيل مراراً.

3-   ندعو وزارة الأوقاف والشئون الدينية لمضاعفة جهودها في تثبيت الأهالي في مساكنهم وأحيائهم وبلداتهم، ونشر الطمأنينة بينهم على مدار اليوم والليلة، ورفع مستوى الصمود والتضحية لديهم وتحذيرهم من عواقب النزوح وتكرار تجارب اللجوء والتشرُّد المؤلمة.

4-   ندعو العيون الساهرة في وزارة الداخلية والأمن الوطني إلى منع فتح مراكز إيواء بدون تنسيق مسبق، والعمل على توعية الأهالي بضرورة الصبر والثبات ورباطة الجأش وعد تحقيق أماني ومخططات العدو من خلالهم.

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ(173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174) إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ(175)}(آل عمران)

 

حركة المقاومة الإسلامية – حماس

دائرة شئون اللاجئين

غزة في 16 رمضان 1435هـ الموافق 14/7/2014م

التعليقات

Send comment