34 منظمة حقوقية تدعو مجلس حقوق الإنسان لدعم حق العودة للفلسطينيين

وكالات أنباء - جنيف

طالبت 43 منظمة حقوقية من جميع أنحاء العالم الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالوفاء بمسؤولياتها في إنهاء الإغلاق والحصار الإسرائيلي غير القانوني المفروض على قطاع غزة، ودعم الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق في تقرير المصير وحق العودة.

جاء ذلك خلال مداخلة شفوية قدمها مركز الميزان لحقوق الإنسان، بالنيابة عن تلك المنظمات، أثناء مشاركته في الدورتين (43 – 44) لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الأسبوع الماضي.

وسلط المركز الحقوقي الفلسطيني الضوء على مجموعة السياسات والممارسات القائمة على التمييز العنصري التي تتبعها إسرائيل لمعاقبة الفلسطينيين، بما في ذلك هدم المنازل كإجراء عقابي، وسحب الإقامة والاعتقال التعسفي، وفرض القيود على حركة وتنقل الأفراد والبضائع واحتجاز جثامين الفلسطينيين، بالإضافة إلى الحرمان من تصاريح السفر للعمل أو العلاج.

ودعا مجلس حقوق الإنسان والدول الأعضاء للاعتراف بعدم شرعية الممارسات والسياسات التي تنتهجها إسرائيل بحق الفلسطينيين خارج إطار القانون الدولي.

وحث مركز الميزان ومؤسسات حقوقية شريكة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على الدعوة إلى تفكيك جميع المستوطنات الإسرائيلية والمعارضة الشديدة لأي ضم للأراضي الفلسطينية.

التعليقات

Send comment