عماد عفانة : "أونروا" ومسؤولياتها تجاه منع تفشي "كورونا" في مُخيّمات اللاجئين

اللجان الشعبية للاجئين - غزة

بعد دخول وباء كورونا موجته الثانية وانتشاره حتى في مخيمات اللاجئين في لبنان كما في مخيمات الضفة الغربية المحتلة، ربما بات على  الأونروا اعتماد خطة لتجهيز مراكز للحجر الصحي في المُخيّمات، وتكثيف خدمات الصحة البيئيّة، وتوفير كل ما يلزم  من مواد التعقيم لمواجهة أي طارئ بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الموجة الثانية للوباء هي الأخطر والأقوى من سابقتها.

 

ما يفرض على الأونروا كمنظمة دولية ترعى وتتكفل بتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع تفشي وباء كورونا داخل المُخيّمات، نظراً لخطورة هذا الوباء في حال انتشاره داخل المُخيّمات التي تعاني من ضعف الخدمات الصحية والخدماتية وسوء الحياة المعيشية، علاوة على ما تعانيه من الاكتظاظ السكاني وتلاصق البيوت غير الصحية والتي ستُشكل  كارثة إنسانية حقيقية في حالة تفشيه داخل المُخيّمات لا قدر الله.

 

لذا نطالب الأونروا باستئناف حملات التثقيفية والتوعوية والأنشطة الميدانية الوقائية من حملات تنظيم وتعقيم الشوارع والأزقة والأماكن العامة والمساجد وتوزيع مواد التعقيم على العائلات داخل المُخيّمات لمواجهة فيروس كورونا ومنع تفشيه في المُخيّمات، فضلاً عن تنظيم حملات لتوزيع المساعدات الغذائية لأهلنا اللاجئين وتوصيلها إلى بيوتهم.

 

العمل على محاصرة فيروس كورونا وعدم تفشيه داخل المُخيّمات مهما كانت مشقته، فستكون أيسر بكثير وأقل تكلفة من مكافحة الفيروس بعد أن ينتشر في المخيمات لا قدر الله.

 

كما نطالب الأونروا بتشكيل لجان طوارئ في المحافظات بالتعاون مع وزارة الصحة واللجان الشعبية لمواجهة كورونا خاصة في المُخيّمات التي ظهرت فيها بعض الإصابات.

 

ومن هنا ندعو اللاجئين إلى التقيد والالتزام التام والانضباط بمعايير الصحة العامة والإرشادات التي تصدر عن وزارة الصحة الفلسطينية والدول المضيفة واللجان الشعبية ولجان الطوارئ حفاظاً على سلامتهم، لمحاصرة الفيروس الذي بلغ مجمل عدد الإصابات به في الضفة وغزة حتى الآن 2053 إصابة، من بينها 11 حالة خطرة في الخليل وبيت لحم ونابلس، بينما تم تسجيل حالتي وفاة متأثرتين بإصابتهم بفيروس "كورونا"، الأولى لفتاة من مدينة القدس والثانية لرجل سبعيني من الخليل.

 

 

اللجان الشعبية - فلسطين

عماد عفانة

التعليقات

Send comment