المريخي: قطر الأولى عربياً في دعم الأونروا وقدمت أكثر من 100 مليون دولار أمريكي

دائرة شؤون اللاجئين - قطر

شاركت دولة قطر في أعمال المؤتمر الاستثنائي الافتراضي للإعلان عن تعهدات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

مثل دولة قطر خلال المؤتمر ، عن بعد عبر الفيديو، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وأكد سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي في كلمة أمام المؤتمر، أن دولة قطر لن تتوانى عن تقديم الدعم للأونروا في إطار تمكينها للقيام بولايتها، وأضاف: "كانت دولة قطر ولا تزال في طليعة الدول الداعمة لها، حيث قدمت من خلال صندوق قطر للتنمية منذ عام 2015 وحتى العام الجاري ما يفوق 100 مليون دولار أمريكي".

وأوضح أن الدعم المقدم من دولة قطر للوكالة في العام 2020 والذي تم الإعلان عنه في عام 2019، يبلغ إجمالاً 11,2 مليون دولار، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة في ديسمبر 2019 على هامش منتدى الدوحة بين دولة قطر و/الأونروا/، إلى جانب مبلغ 1.5 مليون دولار قدمته مؤسسة التعليم فوق الجميع بدولة قطر دعما للحكومة الفلسطينية ممثلة في وزارة التعليم، بهدف كفالة حق التعليم لأطفال فلسطين.

وشدد على أن دولة قطر ستظل في طليعة الدول الفاعلة لتعزيز قدرة الوكالة لمواصلة أداء ولايتها وتعزيز قدرتها لتنفيذ أنشطتها على نحو أكثر فعالية، وذلك انسجاما مع ثوابتها والتزامها الثابت في دعم الشعب الفلسطيني الشقيق.

وقال إن دولة قطر تعد اليوم الأولى عربيا في تقديم الدعم للموارد الأساسية للأونروا للسنتين 2019 - 2020.

وأبان سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن هذا المؤتمر ينعقد في ظل الأزمة المالية المتفاقمة التي تواجهها الوكالة وما تفرضه جائحة فيروس كورونا /كوفيد - 19/ من عبء إضافي على عملها.

وجدد دعم دولة قطر لجهود المفوض العام الجديد للأونروا، وتقدم بالشكر لسعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، على جهوده لحشد الدعم للوكالة، كما توجه سعادته بالشكر للمملكة الأردنية الهاشمية، ومملكة السويد على تنظيم هذا المؤتمر.

التعليقات

Send comment