بيان صحفي صادر عن اللجان الشعبية للاجئين "اللاجئون الفلسطينيون بين وبائين"

اللجان الشعبية للاجئين - غزة

بيان صحفي صادر عن اللجان الشعبية للاجئين

اللاجئون الفلسطينيون بين وبائين

تنظر اللجان الشعبية بعين القلق للتصريحات التي ادلى بها المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة امس الأربعاء، والتي تنذر بتبعات أكثر خطورة على اللاجئين في هذه المرحلة، التي يتفشى بها وباء كورونا، ليصبح اللاجئون بين وبائين، وباء كورونا ووباء افلاس وانهاء الأونروا.

وتحذر اللجان الشعبية من أن أي خطوات قد تهدد سلامة أكثر من خمسة ملايين فلسطيني سيهدد بالضرورة الأمن والاستقرار في المنطقة، وستكون نتيجة طبيعية لتخلي الأونروا عن اكثر من 6 مليون لاجئ يعتمدون على ما تقدمه الأونروا من خدمات ومساعدات انسانية، ما ينذر بكارثة إنسانية حقيقية لن تقتصر على اللاجئين فقط.

وتطالب اللجان الشعبية الاونروا بعدم اتخاذ أي إجراءات قاسية نتيجة الأزمة المالية التي تمر بها، الأمر الذي قد يمس بعصب عمل الأونروا كمنظمة اغاثة وتشغيل، ما قد يضر بالخدمات الأساسية التي تقدمها الأونروا، كالخدمات الصحية والاغاثية للاجئين المنتشرين في مناطق عملياتها الخمس، والانشغال عوضا عن ذلك بمجمع الأموال من الدول المانحة.

كما وتحذر اللجان الشعبية من المساس برواتب ما يزيد عن الـ30 الف من موظفي الأونروا، للحيلولة دون دفع الموظفين لحراك واسع قد يدخلهم في نزاع عمل قد يتسبب في تعطيل وارباك عمل الأونروا، سيؤثر بشكل أساسي على عمل المجال الصحي والخدمات الاجتماعية والتعليم اضافة لحوالي 533 ألف طالب في أكثر من 700 مدرسة، حيث من المتوقع أن يدفع اللاجئون أثماناً صعبة جراءه.

نعلم كما الجميع ان سبب الأزمة المالية التي تمر بها الأونروا هو امتناع الدول المانحة عن تسديد تعهداتها للأونروا  بسبب التحريض الامريكي والصهيوني، تنفيذاً للبعد السياسي لصفقة ترامب والتي تستهدف افلاس وتصفية الأونروا، كمقدمة لشطب قضية اللاجئين عن الخارطة السياسية.

ومن هنا نضم صوتنا الى صوت الأونروا في ندائها للمجتمع الدولي لسرعة تأمين موازنة الأونروا البالغة مليار و400 مليون دولارفقط، وهو مبلغ لا يذكر قياسا بالانفاق الدولي على قضايا اقل أهمية بكثير، كما أنه هو مبلغ زهيد مقابل ضمان الامن والإستقرار في هذه المنطقة الملتهبة.

نامل ألا تصل الأمور إلى هذا الحد من الخطورة، وندعم جهود المفوض العام الجديد للأونروا فليب لازاريني للتغلب على أزمة تمويل الأونروا.

اللجان الشعبية للاجئين

غزة –فلسطين

الخميس الموافق 7-5-2020م

التعليقات

Send comment