بمشاركة اللجنة الشعبية للاجئين ... انطلاق أيام رفح الثقافية

دائرة شؤون اللاجئين - غزة

انطلقت فعاليات مهرجان الأيام الثقافية "رفح تتكلم عن نفسها"، الذي تنظمه بلدية رفح بالتعاون مع وزارة الثقافة ومديرية تعليم رفح، وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية والمراكز الثقافية.

من جانبه أكد رئيس بلدية رفح أن هذا المهرجان الثقافي الذي يمتد لأيام هو مهرجان مقاومة، مهرجان وحدة، رفح اليوم التي تقبر الانقسام بهذا التجمع لكل فصائلها ومؤسساتها، تعبر عن نفسها بثقافتها بمبدعيها بمختلف شرائحهم، رفح تتحدث عن نفسها اليوم عن فنها وأدبها ومسرحها وفنونها الشعبية وكتبها وقصائدها، كل هذا تاريخ وحاضر رفح الثقافي الذي سيبقى خنجر في خصر الاحتلال حتى يقتله، وحتى يحرر الوطن ويبنى على سواعد مثقفيه وبعقولهم .

وأوضح أن المهرجان يعكس التنوع الثقافي والحضاري الذي شهدته رفح عبر تاريخها، وطبيعة الحياة السائدة فيها وعادات وتقاليد أهلها التي توارثوها جيلًا بعد جيل، شاكرًا كافة الجهات التي ساهمت في إقامة المهرجان. وأكد أن المهرجان يُجسد الوحدة الوطنية بين كافة أطياف المجتمع الفلسطيني في مدينة رفح.

من جانبه أكد أنور البرعاوي وكيل وزارة الثقافة في كلمته: أن إنطلاق مهرجان الأيام الثقافية،  يأتي مع احتدام الصراع مع الاحتلال الذي يأخذ شتى أشكال المواجهة السلمية والخشنة، لإثبات الحقوق الفلسطينية، ودحض مزاعم الاحتلال التي يتم ترويجها حول أرض فلسطين".

بدوره، أكد رجائي عمر رئيس اللجنة الشعبية بمحافظة رفح أن هذه التظاهرة الثقافية الوطنية تأتي ردًا قويًا على كافة المحاولات والمؤامرات التي تُحاك لتصفية القضية الفلسطينية، وتُرسل رسالة مباشرة أن الشعب الفلسطيني بأطفاله وشبابه وشيوخه لن يتنازلوا عن حقوقهم على أرض أباءهم وأجدادهم.

وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم الأحد الموافق 16/02/2020، ويتخللها عدة أنشطة وفعاليات وندوات ولقاءات تتحدث حول تاريخ مدينة رفح وتراثها والعادات والتقاليد السائدة فيها، بالإضافة إلى عروض مسرحية وفنية متنوعة، وتقام الفعاليات في مدارس بئر السبع، وشفا عمرو، وطه حسين، ومريم فرحات.وقفة6وقفة 2رفح 2رجائي

التعليقات

Send comment