معاناة الفلسطينيين في لبنان تتفاقم فتح وهبه

دائرة شؤون اللاجئين - حماس - بيروت

يعاني اللاجئون الفلسطينيون ﻓﻲ ﻣﺨﻴﻤﺎﺕ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻔﺎﻗﻢ ﺃﻭﺿﺎﻋﻬﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻳوﻣًﺎ ﺑﻌﺪ ﺁﺧﺮ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ الصعبة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻣﻨﺬ أكثر من شهرين في ﻇﻞ ﺗﺮﺩﻱ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﻌﻴﺸﻲ ﻭﺍﺭﺗﻔﺎﻉﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ بينهم إلى حد كبير جدآ  ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﻓﻲ ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ والمواد الغذائية .

لقد اﺻﺒﺤﺖ ﺍﻟﻤﺨﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ في لبنان  تعيش ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ الذعر وﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ وكان لهذه الحالة ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺕ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻧﻔﺴﻴﺔ عليهم .

ولقد ﻧﺎﺷﺪ ﺃﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻤﺨﻴﻤﺎﺕ في لبنان ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ والمسؤولين الفلسطينيين ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﻙ السريع ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ الخطير لأنهم ﺑﺎﺗﻮﺍ ﻓﻲ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﺻﻌﺒﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻛﻮﺩ .  ومن جهتها ﺩﻋﺖ الفصائل ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﺒﻨﺎﻥ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻹﻏﺎﺛﺔ ﻭﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ (ﺍﻷﻭﻧﺮﻭﺍ) ﺇﻟﻰ ﻭﺿﻊ ﺧﻄﺔ ﻃﻮﺍﺭﺉ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺇﻏﺎﺛﻴﺔ ﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ودعتها إلى تحمل مسؤولياتها تجاههم في هذه الظروف الصعبة. ولقد تسائل الكثيرين  وقالوا : إن لم تتحمل الاونروا مسؤولياتها تجاهنا في هذه الظروف والأيام  الصعبة متى تتحملها وتقوم بمساعدتنا؟! مبدين استغرابهم من عدم المبالاة التي تبديها الاونروا.  وكان قد ناشد أهالي المخيمات في وقت سابق ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺭﺋﻴﺲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ وجميع الفصائل الفلسطينية ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻔﻮﺭﻱ والمساهمة في انقادهم  مما هم فيه ، وناشدوا ايضآ المجتمع الدولي لتقديم المساعدة لهم وتخفيف معاناتهم لكي يستطيعوا ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﻨﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺮﻭﻥ ﺑﻬﺎ  وهم لم يفقدوا الأمل بعد ويأملون التجاوب معهم في  لا قريب .

 ﻭكان أهالي المخيمات  قد نظموا في ﻭﻗﺖ ﺳﺎﺑﻖ أكثر من إعتصام ﻓﻲ مخيم البارد وﻣﺨﻴﻢ ﺍﻟﺒﺪﺍﻭﻱ وغيرها من المخيمات الفلسطينية في لبنان  ، أمام مكاتب ﻭﻛﺎﻟﺔ ﻏﻮﺙ ﻭﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻼﺟﺌﻴﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ  (ﺍﻷﻭﻧﺮﻭﺍ )  ﺍﺣﺘﺠﺎﺟًﺎ ﻋﻠﻰ تقصيرها تجاههم وعدم تقديمها أي مساعدة مالية او غذائية لهم  وإحتجاجآ على تقليصها لخدماتها يومآ بعد آخر. ولقد هدد ﺍﻷﻫﺎﻟﻲ ﺑﺎﻟﺘﺼﻌﻴﺪ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻋﺪﻡ ﺍﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻄﺎﻟﺒﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﺍﻟﻄﺒﺎﺑﺔ ﺑﻨﺴﺒﺔ %100 وتقديم المساعدات المالية والغدائية والتموينية  لجميع اللاجئين دون استثناء أحد   . وتوفير ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﺩﺍﺧﻞ عيادات الاونروا، مما  لا ﻳﺠﺒﺮ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺍﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ . وتوفير فرص عمل للشباب بعدما أصبحوا عاطلين عن العمل.

التعليقات

Send comment