السعودية: دعمنا اللاجئين الفلسطينيين بأكثر من 900 مليون دولار

وكالات أنباء - الرياض

قالت المملكة العربية السعودية، إنها دعمت قضية اللاجئين الفلسطينيين بأكثر من 900 مليون دولار أمريكي.

جاء ذلك على لسان نائب رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية عبد العزيز بن عبد الله الخيال، في كلمة المملكة أمام الدورة الـ(70) للجنة التنفيذية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين المنعقدة في جنيف.

وأضاف الخيال بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أن المملكة تقوم بدور إنساني شامل في دعم القضايا الإنسانية كافة حول العالم.

وأشار إلى أن المملكة تحتل المركز الثالث من حجم المعونات الإغاثية والإنسانية والتنموية، وخصصت جزءًا كبيرا من تلك المساعدات والمعونات للاجئين في المناطق التي عانت وما زالت تعانى من الصراعات والحروب والكوارث الطبيعية.

كانت السعودية أعلنت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت في أيلول/ سبتمبر الماضي، عن تقديم مبلغ 50 مليون دولار لدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

ونهاية الشهر ذاته، أعلن المتحدث باسم "الأونروا" في قطاع غزة، عدنان أبو حسنة، انخفاض العجز المالي للوكالة من 120 مليون دولار إلى 89 مليون دولار للعام الحالي 2019م، بعد أن حصلت على تبرعات وتعهدات مالية جديدة لدعم موازنتها؛ خلال مؤتمر للمانحين عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة.

يشار إلى أن وكالة "الأونروا"، تواجه منذ سنوات، أزمات تمويلية وهجمات سياسية واتهامات بالفساد، قادتها الولايات المتحدة.

وفي أغسطس من العام الماضي، أوقفت واشنطن، التي كانت الداعم الأكبر لـ"الأونروا"، كامل دعمها للوكالة، والبالغ نحو 360 مليون دولار؛ مما تسبب بأزمة كبيرة للوكالة، أثرت في خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

 

التعليقات

Send comment