بعد عام على مسيرات العودة 22% من ذوي الإعاقة أطفال مصطفى عابد

دائرة شؤون اللاجئين - حماس - غزة

على سلمية مسيرات العودة التي يطالب أصحابها برفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنوات؛ واجههم جنود الاحتلال بالقذائف، والرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز السام والمسيل للدموع، والطائرات، ما أدى إلى زيادة أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة.

وبلغ عدد حالات الإعاقة 192 حالة إعاقة جديدة بمختلف أنواع العجز، فصنف إلى: 128 حالة إعاقة بتر؛ و22 حالة إعاقة جديدة صنفت إصابات في الحبل الشوكي، نتج عنها شلل طولي، وشلل نصفي سفلي، وشلل رباعي؛ و26 حالة إصابة في العين، نتج عنها حالات فقدان للعين ومشاكل صحية تمنع من الرؤية؛ و16 إصابة في الخصية، نتج عنها فقدان إحدى الخصيتين أو تشوه فيهما، ما يؤثر سلبًا في عمليات الإنجاب، بحسب تقرير صادر عن جمعية السلامة الخيرية.

توزيع حالات الإعاقة جغرافيًّا

بلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة في شمالي قطاع غزة 40 حالة جديدة أضيفت إلى سجل الأشخاص ذوي الإعاقة هناك، منها 27 حالة بتر، في حين بلغ عدد حالات الإعاقة في الإبصار 6 حالات، وبلغ عدد الإصابات في الخصية 7 حالات، ما أثر سلبًا في حياتهم، وهذا ينافي القوانين والأنظمة الدولية.

وبلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة في مدينة غزة 51 حالة إعاقة جديدة أضيفت إلى سجل الأشخاص ذوي الإعاقة فيها، منها 34 حالة إعاقة بتر، في حين بلغ عدد حالات الإعاقة في الإبصار 9 حالات، وبلغ عدد إصابات الحبل الشوكي 8 حالات، ما أثر في عملية المشاركة والاندماج في المجتمع.

وبلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة في المحافظة الوسطى 24 حالة إعاقة جديدة أضيفت إلى سجل الأشخاص ذوي الإعاقة فيها، منها 18 حالة إعاقة بتر، في حين بلغ عدد حالات إصابات الحبل الشوكي حالتين، ما أثرت في عملية المشاركة والاندماج في المجتمع، في حين بلغ عدد حالات الإعاقة في الإبصار حالتين، وبلغ عدد حالات الإصابات في الخصية حالتين، ما أثر سلبًا في حياتهم الاجتماعية والصحية.

وبلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة في خان يونس، والقرى الشرقية 51 حالة إعاقة جديدة، أضيفت إلى سجل الأشخاص ذوي الإعاقة فيهما،منها 27 حالة إعاقة بتر، في حين وصل عدد إصابات الحبل الشوكي إلى 11 حالة، وبلغ عدد حالات الإعاقة في الإبصار 6 حالات، وبلغ عدد الإصابات في الخصية 7 حالات.

وبلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة رفح26 حالة إعاقة جديدة، أضيفت إلى سجل الأشخاص ذوي الإعاقة، منها 22 حالة إعاقة بتر، في حين بلغ عدد إصابات الحبل الشوكي حالة واحدة، وبلغ عدد حالات الإعاقة في الإبصار 3 حالات.

الجنس

بلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة من الذكور 189 حالة في محافظات قطاع غزة، في حين بلغ عدد حالات الإعاقة من الإناث 3 حالات.

الفئة العمرية

بلغ عدد حالات الإعاقة من الأطفال 42 طفلًا (أقل من 18 عامًا)، في حين بلغ عدد حالات الأشخاص ذوي الإعاقة من البالغين 150 حالة إعاقة جديدة.

التوصيات:

ملاحقة الاحتلال في المحافل الدولية والمطالبة، لأن جرائمه تلك جرائم حرب ضد الإنسانية، ومساندة الأطفال الملتحقين بالمدارس ببرامج تعليمية إضافية للاستمرار في العملية التعليمية، وتوفير مدرسين للطلبة داخل منازلهم الذين لا يقدرون على الوصول إلى المدارس بسبب الإعاقة والإصابة، وتوفير الخدمات الصحية الأساسية، خاصة العلاج والأدوات المساعدة والبرامج التأهيلية من خدمات الدعم النفسي والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والتمريض والرحلات الترفيهية ومواءمة المنازل والأدوات التي يستخدمها الأشخاص ذوو الإعاقة، وعقد برامج لتمكينهم ورفع الوعي لديهم، خاصة تأهيل ما بعد الصدمة للتأقلم داخل الأسرة وداخل المجتمع، والإسراع في تنفيذ برامج التدريب المهني تبعًا للإعاقة التي لحقت بهم، وتوفير فرص عمل لهم إذ العديد منهم أصبحوا لا يستطيعون ممارسة أمور حياتهم الطبيعية، وتوجيه الإعلام المرئي والمسموع والمقروء نحو معاناة هؤلاء الأشخاص، وإعداد برامج تدريبية لأولياء الامور في كيفية التعامل مع أبنائهم بعد العجز.

 

التعليقات

Send comment