اتفاق بين قطر و«الأونروا» لتوفير 10 آلاف فرصة عمل لأبناء غزة

وكالات -

وقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أمس الأربعاء، اتفاقاً مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، لتنفيذ مشروع «النقد مقابل العمل»، القاضي بتوفير فرص عمل «مؤقتة» للآلاف من العمال وخريجي الجامعات، العاطلين عن العمل في القطاع.

وذكرت اللجنة، في بيان لها: «تم توقيع اتفاقية تفاهم على آليات تنفيذ المشروع، والذي سيبدأ في شهر مارس المقبل».

وبيّنت اللجنة أن المشروع «سيوفر فرص عمل مؤقتة لآلاف الخريجين الجدد والعمال، في مختلف القطاعات، كالصحة، والتعليم، والزراعة، والإسكان والبلديات، والقطاع الخاص والإعلام». ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج التشغيل نحو «10 آلاف من الخريجين الجدد والعمال المهرة في غزة»، بحسب اللجنة.

وينص الاتفاق على أن «تقدّم اللجنة القطرية مبلغ 47.32 مليون ريال (13 مليون دولار أميركي) لصالح وكالة الغوث، للبدء بتنفيذ مشاريع البرنامج».

ومن المقرر أن توقع اللجنة القطرية، خلال الأيام المقبلة، «اتفاقية شبيهة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بإجمالي مبلغ 25.48 مليون ريال (7 ملايين دولار أميركي)».

وبحسب اللجنة، تأتي هذه الاتفاقيات استكمالاً لـ «مذكرة التفاهم التي وقعها سعادة السفير محمد العمادي رئيس اللجنة، مع جيمي ماكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية، نهاية شهر يناير الماضي».

ونصت مذكرة التفاهم على تقديم مبلغ يقدّر بـ «72.8 مليون ريال (20 مليون دولار) لمدة عام، لصالح تنفيذ برنامج النقد مقابل العمل، لمصلحة الفلسطينيين بغزة، على أن يتم تنفيذ هذه المشاريع بالتنسيق الكامل مع اللجنة القطرية»، وفق اللجنة.

وفي أكتوبر 2018، قررت دولة قطر تقديم دعم لقطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار، كمساعدات إنسانية عاجلة، للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في القطاع.

التعليقات

Send comment