الأونروا : لا نملك تمويلا في برنامج الطوارئ لدفع بدل ايجار لاصحاب البيوت المهدمة

دائرة شؤون اللاجئين - غزة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا" بانها فعلا اوقفت دفع بدل ايجار للعائلات المهدمة بيوتهم والتي يقدر عددها بـ 1612 عائلة .

وقال المستشار الاعلامي عدنان ابو حسنه ان بدل الايجار كان جزءا من برنامج الطوارئ الذي يعاني بصورة خطيرة جراء وقف الادارة الامريكية دفع ما يقرب من 90 مليون دولار لهذا البرنامج والذي ادى الى تعرضه الى شبه انهيار كامل.

وتظاهر العشرات من أصحاب المنازل المدمرة، اليوم الاحد، أمام مقر الأونروا في بيت حانون، رفضاً لقرار الأونروا وقف الايجارات لحين تسوية اوضاعهم مع سلطة الاراضي.

وشارك في التظاهرة، عدد من الاطفال وكبار السن ممن طالهم هذا القرار وباتوا بدون مأوى، وانطلقت المسيرة من عزبة بيت حانون حتى مقر الأونروا.

من جانبه قال صابر الزعانين: مسؤول المبادرة المحلية في بيت حانون، إن مصير 95 اسرة من سكان بيت حانون وما يقارب اربعة ابراج سكينة بالكامل هدمت في الحرب الاخيرة على قطاع غزة مهددة بالطرد من بيوتها، التي تأويهم بالإيجارات نتيجة قطع الاونروا بدل الايجار.

واشار الى ان بدل الإيجارات مستحقة لبدل الاعمار، لكل من تهدمت بيوتهم في 2014، عزبة بيت حانون وابراج العودة والندى التي تعرضت للتدمير من قبل قوات الحرب الاسرائيلي ولم تتم اعادة اعمار هذه المنطقة حتى اللحظة، كونها اراض حكومية وتحتاج الى تسوية مع سلطة الاراضي.

من جانبه اوضح علاء الكفارنة، الذين قطعت عنهم بدل الايجار أن التسوية مع سلطة الاراضي وصلت الى وضع مخطط لعزبة عبد ربه فقط، مشيرا الى أن الوكالة لتم تمهلهم الوقت الكافي لانهاء التسوية.

ولفت الى ان بدل الايجار متوقف منذ خمس شهور متسائلا: "من يتحمل مسئولية هذه الاسر في فصل الشتاء"، مؤكدا انهم غير مستعدين للخروج من هذه الاراضي الا بعد اعادة اعمار منازلهم.

التعليقات

Send comment