في الذكرى 101 لإعلان بلفور مازال الفلسطينيون متمسكون بحق عودتهم إلى ديارهم

دائرة شؤون اللاجئين - غزة

في الذكرى 101 لإعلان بلفور مازال الفلسطينيون متمسكون بحق عودتهم إلى ديارهم

في الثاني من نوفمبر من كل عام تطل علينا ذكرى أليمة وهي "إعلان بلفور" الذي أعلنت عنه بريطانيا، وبموجبه أيدت قيام وطن يهودي في فلسطين.

ومنذ هذا الإعلان المشئوم توالت المؤامرات المدعومة من بريطانيا ومن سائر القوى الاستعمارية في احتلال فلسطين  ومقدساتها، وحدثت هناك إجراءات صهيونية خطيرة أبرزها قيام العصابات الإجرامية الصهيونية بتهجير الشعب الفلسطيني من مدنه وقراه عن طريق تنفيذ سلسة من المجازر والأفعال الإرهابية.

لقد عانى الشعب الفلسطيني ولا يزال من آثار هذا الوعد ، فالاحتلال الإسرائيلي الغاشم مستمر في اغتصاب فلسطين ويواصل ارتكاب المجازر ومصادرة الأرضي وتهويد المقدسات وفرض الحصار اللاانساني.

وبرغم قتامة الاحتلال وصورة الواقع الصعب إلا إن الشعب الفلسطيني الصامد الصابر مستمر في جهاده وثورته ضد هذا الاحتلال الغاشم، وقد حدث تغير دراماتيكي خلال هذا العام بأن أطلق مسيرات العودة وكسر الحصار التي أسست لمفهوم كبير بأن العودة حق وان الاحتلال إلى زوال

وفي هذه الذكرى  تؤكد دائرة اللاجئين على ما يلي:

1-إن آثار الاستعمار البريطاني على فلسطين كارثية بكل معنى الكلمة، وتتحمل بريطانيا وحكوماتها المتعاقبة المسئولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن كل ما أصاب الشعب الفلسطيني منذ إعلان بلفور.

2-إن اعتذار بريطانيا عن جريمتها العظمى بحق الشعب الفلسطيني واجبٌ دون إبطاء، وهو المدخل المناسب لشروعها في خطوات من شأنها رد الاعتبار للشعب الفلسطيني وحقوقه المادية والسياسية.

3- ندعو إلى تشكيل هيئة دولية لملاحقة بريطانيا سياسياً وقانونياً وإعلامياً لإلزامها بالاعتذار عن إعلان بلفور والتكفير عن نتائجه.

4-على المجتمع الدولي أن يقف بجانب الحقوق الفلسطينية والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الغاشم وهو آخر احتلال إجرامي في العصر الحديث.

5- نثمن عاليا جميع أحرار العالم والدول العربية والإسلامية والصديقة التي تقف مع الشعب الفلسطيني لاسترداد حقوقه.

6- إن صفقة القرن المزعومة وإتفاق أوسلو اللعين لا يقل سوء" عن إعلان بلفور المشؤوم.

7- نقف تقديراً واحتراماً وفخراً واعتزازاً لنضالات الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال في الوطن والشتات كما نشيد بدور الشعب الفلسطيني في مسيرات العودة السلمية وننحني إجلالاً وإكباراً لشهداء وجرحى مسيرات العودة وجميع شهداء وجرى فلسطين.

المجد والخلود للشهداء الأبرار والشفاء العاجل للجرحى والحرية للأسرى والعودة للاجئين

 

دائرة شئون اللاجئين – حماس

السبت 3 نوفمبر2018

الموافق 25 صفر1440 ه

بيان الدائرة

التعليقات

Send comment