كيف نرد على الموقف الأمريكي من القدس د.عصام عدوان

خاص دائرة اللاجئين - غزة

أولاً: على المستوى العربي والإسلامي الرسمي:

1. هناك مجموعة قرارات دولية صادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة ترفض إجراءات إسرائيل باتخاذ القدس عاصمةً لها، وبالتالي يجب على الدبلوماسية الفلسطينية والعربية والإسلامية التحرك على الساحة الدولية لإدانة الموقف الأمريكي والعمل على إصدار قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة الولايات المتحدة الأمريكية على موقفها ومطالبتها بالتراجع عن موقفها واحترام القرارات الدولية ذات العلاقة.

2. اتفاق الدول العربية والإسلامية المصدرة للنفط على رفع سعر النفط بما يمكن تسميته "تعرفة القدس العربية"، تنفق لدعم الصمود العربي في القدس، وبقيمة لا تقل عن دولار واحد لكل برميل، حتى لو لم تلتزم الدول الأخرى بهذه الزيادة.

3. أخذ قرار على مستوى دول منظمة التعاون الإسلامي بفرض رسوم إضافية على تذاكر الطيران إلى الولايات المتحدة الأمريكية تسمى "تعرفة القدس العربية".

4. الإعلان رسميا عن سحب المبادرة العربية، على الأقل إلى أن تتراجع الولايات المتحدة عن قراراها وتعترف بأن القدس عربية.

ثانياً: على المستوى الشعبي العربي والإسلامي:

1. تنظيم الأحزاب والاتحادات الشعبية حملات مقاطعة اقتصادية وثقافية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية متدرجة ومتصاعدة حتى تتراجع الولايات المتحدة عن موقفها.

2. تنظيم اعتصامات أمام السفارات الأمريكية تطالبها بالتراجع عن قرارها.

3. النشر الواسع لهاشتاجات ومنشورات تفضح دور الولايات المتحدة في تجاوز قرارات الأمم المتحدة وتُظهِر انحيازها إلى جانب إسرائيل.

4. نشر لوجو عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي باسم: "القدس عربية".

5. تنظيم الجاليات العربية والإسلامية في البلاد الأجنبية لندوات ومحاضرات ومعارض ومؤتمرات ومسيرات تؤكد عروبة القدس وإسلاميتها، وتحرِّض تلك الدول ضد خطوة الولايات المتحدة.

6. الإعلان عن مسابقات دولية في الجوانب الفنية والعلمية والإعلامية لأفضل الأعمال التي تؤكد عروبة القدس وإسلاميتها، والتي تنقض إجراء الولايات المتحدة.

ثالثاً: على المستوى الفلسطيني:

1. دعوة الجماهير الفلسطينية في الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام 1948 لتنظيم رحلات ومسيرات جماعية ضخمة نحو القدس المحتلة للتأكيد على عروبة القدس ومنع المتطرفين اليهود من دخول المسجد الأقصى.

2. تنظيم مظاهرات فلسطينية في كل تجمعات الفلسطينيين تطالب السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل وتطالبها بالإعلان عن الولايات المتحدة وسيطا غير نزيه وغير مقبول فيما يسمى بالحل السلمي مع دعوة الدول العربية والإسلامية بتقديم الدعم المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية عوضا عن الدعم الأمريكي ومنعا لابتزازه.

3. تنظيم مظاهرات عند مفترقات الطرق الواصلة بين المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية وبين القدس لتعمل على منع وصول المستوطنين الى القدس.

4. على المقاومة الفلسطينية ان تتحرك بأقصى قدراتها في القدس لمنع دخول المتطرفين اليهود الى المسجد الأقصى.

5. الإشراف الفلسطيني الرسمي على كل التحركات العربية والإسلامية الرسمية والشعبية لضمان تحقيق مرادها واستمرارها.

التعليقات

Send comment