اللجان الشعبية تطالب بزيادة تمويل اللاجئين الفلسطينيين

معا -

طالب المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين بقطاع غزة، اللجنة الاستشارية للأونروا المجتمعة في العاصمة الأردنية عمان بزيادة دعم وتمويل اللاجئين الفلسطينيين.

وكان قد عقد في المملكة الأردنية الهاشمية الاثنين اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث بمشاركة ما يقارب 25 دولة أعضاء دائمين في اللجنة الاستشارية، وممثلين عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية.

وأوضح المكتب التنفيذي في بيان وصل معا، أن اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث تعقد في ظل استمرار العجز المالي في الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث الذي وصل إلى 77 مليون دولار، والذي سيشكل تحدياً حقيقياً لأعضاء اللجنة الاستشارية ولوكالة الغوث وللدول العربية المضيفة للاجئين.

وأشار المكتب الى أن اجتماعات اللجنة الاستشارية التي بدأت أعمالها صباح الاثنين وتستمر لمدة يومين تأتي لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بطبيعة عمل وكالة الغوث والأنشطة والبرامج التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها، موضحاً أن الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث ستكون المحور الرئيسي لاجتماعات اللجنة الاستشارية.

وأكد المكتب التنفيذي على موقفه الرافض لسياسة التقليصات في الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين التي تنتهجها وكالة الغوث في اطار سياستها في ادارة ازمتها المالية، مؤكدا أن المعالجة الفعلية للأزمة المالية التي تعاني منها الميزانية الاعتيادية لوكالة الغوث تتم من خلال البحث عن موارد تمويل جديدة أو تأمين مصدر تمويل مستدام ثابت وكاف قابل للتنبؤ الى جانب حث الدول المانحة الوفاء بالتزاماتها المالية ورفع سقف تبرعاته بما يتناسب مع ارتفاع اعداد اللاجئين وازدياد احتياجاتهم.

وطالب المكتب التنفيذي الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين "الأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين، ومصر وجامعة الدول العربية" والتي عقدت اجتماعاً تنسيقيا لها مساء امس في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية في العاصمة الأردنية عمان لبحث القضايا المتعلقة بالازمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث والمخاطر التي تهدد عملها لصياغة موقف عربي موحد إزائها وطرحها في اجتماعات اللجنة الاستشارية.

يذكر أن د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ورئيس وفد دولة فلسطين قد شارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية في العاصمة الاردنية عمان.

التعليقات

Send comment