اليابان والغذاء العالمي يوقعان اتفاقية لصالح فقراء غزة

معا -

احتضنت وزارة التنمية الاجتماعية في مقرها امس الاثنين، مراسم توقيع اتفاقية بين الحكومة اليابانية والغذاء العالمي تحت رعاية الوزير د.ابراهيم الشاعر حيث تقدم من خلالها الحكومة اليابانية مساعدة مالية بقيمة 3.2 مليون دولار أمريكي لدعم برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في فلسطين.

وأكد الدكتور ابراهيم الشاعر وزير التنمية الاجتماعية على أهمية هذه الاتفاقية والتي ستسهم في الحد من مشكلة انعدام الأمن الغذائي لدى أكثر من 52 ألف من الفقراء والمهمشين في قطاع غزة لمدة ستة أشهر، في ظل شح الموارد والدعم الخارجي لبرنامج الغذاء العالمي في فلسطين، حيث أن هذه الاتفاقية تشكل استمرارا لعملية دعم الحكومة اليابانية للبرنامج منذ العام 2005 ليصل إجمالي الدعم إلى 48 مليون دولار.

وشكر الشاعر باسم القيادة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية الشعب الياباني والحكومة اليابانية على دعمها السخي للبرنامج في فلسطين، داعيا برنامج الغذاء العالمي لحشد المزيد من الأموال لصالح الفقراء والمهمشين في القدس والتجمعات البدوية والعائلات التي ترأسها نساء.

وأكد الشاعر على أن الحل الجذري لمشكلة الفقر وانعدام الأمن الغذائي يتمثل بزوال الاحتلال الذي يفرض قيودا واجراءات ظالمة ضد شعبنا ما فاقم المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين، معبرا عن أمله بأن تتغلب فلسطين على مشكلة انعدام الأمن الغذائي بالتعاون والشراكة مع الأصدقاء انسجاما مع أهداف التنمية المستدامة 2030 وخصوصا الهدف الثاني الذي يسعى إلى الحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائي ويحقق التنمية المستدامة.

من جانبه، أكد "تاكيشي أوكوبو" سفير اليابان لدى فلسطين على علاقة الصداقة والوطيدة بين الشعب الياباني والشعب الفلسطيني وتعاطفه مع الشعب الفلسطيني ودعم أهل قطاع غزة في ظل الحصار، معبرا عن سعادته بالشراكة الدائمة مع الوزارة، مؤكدا استمرار الدعم للشعب الفلسطيني للقدرة على الاستمرار في الحياة.

كما قالت "دانييلا أوين" مديرة برنامج الغذاء العالمي في فلسطين إن هذه المنحة ستتيح لبرنامج الغذاء العالمي الاستمرار في توفير المواد الغذائية للأسر الأشد فقرا والتي هي جزء لا يتجزأ من برامج شبكات الأمان الاجتماعية التي تنفذها وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، مؤكدة على أن الخطة الاستراتيجية للأعوام الخمس القادمة سيستمر فيها برنامج الغذاء العالمي بدعم الفقراء والمهمشينوتوفير الأمن الغذائي لهم.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية تفاهم بدعم الحكومة اليابانية لبرنامج الغذاء العالمي في فلسطين التابع للأمم المتحدة بحضور "تاكيشي أوكوبو" سفير اليابان لدى فلسطين و"دانييلا أوين" مديرة برنامج الغذاء العالمي في فلسطين .

يذكر أن برنامج الغذاء العالمي يعمل في فلسطين بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية منذ مطلع التسعينيات من القرن الماضي مع عدد من الشركاء لتوفير المساعدات الغذائية العينية، من خلال قسائم الكترونية والذي يسعى لمساعدة حوالي 500 ألف فلسطيني من غير اللاجئين الذين يعانون انعدام الأمن الغذائي في كل من قطاع غزة والضفة وضواحي القدس والذي يهدف إلى دعم شبكات الأمان الاجتماعية الفلسطينية.

التعليقات

Send comment