لاجئو فلسطين بالأردن يشاركون بانتخابات مجالس المحافظات

وكالات -

أكدت وزارة الشؤون والبرلمانية الأردنية أن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالأردن، والتي تقع ضمن نظام تقسيم دوائر اللامركزية (مجالس المحافظات) ستشارك بانتخابات المحافظات المقرر إجراؤها الثلاثاء، وتنتفع من المشروعات التي ستقرها المجالس البلدية واللامركزية الجديدة التي ستنبثق منها.

وقالت الوزارة وعلى لسان المستشار فيها علي الخوالدة لصحيفة "الغد" الأردنية، إن اللاجئين الفلسطينيين سيتفيدون من تلك الخدمات، بما لا يتعارض، مع الخدمات المخصصة لها، ضمن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأضاف أنه "عندما تناقش الخطط والمشاريع التي تشملها المخيمات وفقا لكل محافظة، يجب ألا يتقاطع ذلك مع ما تقدمه الأونروا لأنها المسؤولة عن تقديم خدمات التعليم والصحة بالمخيمات".

وفي الوقت، الذي لا يسمح فيه قانونياً لسكان المخيمات بالمشاركة بالانتخابات البلدية، سواء على مستوى أعضاء مجالس محلية أو بلدية أو رؤساء مجالس بلدية لوجود لجان خدمات في المخيمات، يجري اختيارها بإشراف دائرة الشؤون الفلسطينية وتتبع لها إدارياً ومالياً، يشارك سكان المخيمات في انتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) وفقاً للقانون، ترشيحًا وانتخابًا على غرار الانتخابات النيابية.

وفي هذا السياق أوضح الخوالدة أنه "من المهم التأكيد على ذلك حتى تبقى وكالة الأونروا ملزمة بتقديم خدماتها للاجئين في المخيمات ضمن القطاعات المسؤولة عنها، وبالتالي يجب ألا تتقاطع أي خدمات أو مشاريع تنموية ضمن اللامركزية مستقبلاً مع تلك الخدمات التي تقدمها الوكالة".

وتعترف وكالة الغوث بـ10 مخيمات رسمياً على الأراضي الأردنية، يحمل الغالبية العظمى من سكانها الجنسية الأردنية، هي مخيمات الوحدات والحسين والطالبية وحطين وإربد والحصن (الشهيد عزمي المفتي) والبقعة وجرش وسوف والزرقاء.

التعليقات

Send comment