أبو حسنة: لا يحق لـ"أونروا" طباعة كتب منهاج جديدة

فلسطين أون لاين - غزة

أكد المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عدنان أبو حسنة، أن الوكالة ملتزمة بمنهاج الدول المضيفة وليس من حقها طباعة كتب تعليم جديدة أو إجراء تغيير في المنهاج الدراسي.

وقال أبو حسنة في تصريح لصحيفة "فلسطين": "نحن ملتزمون بمنهاج الدول المضيفة بناء على اتفاقية وقعت بين الوكالة وتلك الدول عام 1954"، موضحا أن الوكالة تتسلم كتب المنهاج من وزارة التعليم الفلسطينية وتلتزم بها.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، رسميا، عن تعليق الاتصال مع "الأونروا" حتى تصويب أوضاعها، فيما أبلغتها الوزارة في قطاع غزة، رفضها لأية تعديلات على المنهاج الفلسطيني.

وحول الأزمات الأخيرة في قطاع غزة، أكد أبو حسنة، أن الأوضاع في قطاع غزة، خطيرة ومتدهورة، لافتا إلى أن عدد اللاجئين بغزة الذين يتسلمون مواد غذائية من الأونروا يصل إلى مليون لاجئ، "وهذا الرقم لم تصل إليه الوكالة من قبل".

وأشار أبو حسنة، إلى أن نسبة البطالة بلغت في قطاع غزة 43%، وهناك تفاقم في أزمة الكهرباء، مما يؤثر على كافة مجالات الحياة، وتأزيم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن التأثيرات النفسية للاجئين في القطاع.

وتابع أن "ما يحدث في غزة يفوق إمكانيات أونروا أو أي من السلطات الموجودة"، مطالبا كافة الأطراف الفلسطينية بضرورة التعاون من أجل إنقاذ الوضع الإنساني فيه.

ورأى أن استمرار الانقسام يزيد من الأعباء المفروضة على أونروا خاصة في موضوع التشغيل المؤقت وتقديم المساعدات، لافتا إلى أن أونروا شغلت 20 ألف شخص بفترات مختلفة تتراوح ما بين 4-6 أشهر أو لمدة عام ضمن برنامج التشغيل، خلال عام 2016م.

وأكد أبو حسنة أن أونروا ستعمل على تشغيل 20 ألف شخص خلال العام الجاري.

التعليقات

Send comment