"وعد الآخرة".. مؤتمر في غزة لدراسة وقائع ما بعد تحرير فلسطين

الوطنيـة - غزة

تستعد هيئة في غزة أطلقت على نفسها "وعد الآخرة" لعقد مؤتمر يحمل عنوان "وعد الآخرة وعودة الأرض" في مدينة غزة خلال شهر أغسطس آب المقبل، حيث قالت إنه استشرافي لوقائع ما بعد تحرير فلسطين.

وأكد رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر د.عصام عدوان لـ الوطنية، أن أهداف المؤتمر تتمثل بوضع تصور واضح لآليات تأمين مقدرات البلاد بعد تحريرها، ووضع أسس عملية ومنطقية لإعادة توزيع أراضي العائدين، وأراضي الوقف الإسلامي والأراضي الأميرية، إضافة لأسس عملية ومنطقية لكيفية استغلال البنى التحتية والمنشآت الاستراتيجية في البلاد.

وأوضح عدوان أن الأهداف تتمثل أيضًا بوضع أسس استغلال المنشآت السكنية في البلاد، والتكييف الفقهي لضرورات مبادلة أراضي العائدين عند الحاجة، ووضع قواعد ذلك، إضافة إلى وضع تصورات لملاحقة المجرمين اليهود حول العالم، ووضع اليد على مقدراتهم الاقتصادية المنقولة وغير المنقولة، والتأصيل القانوني لإجراءات التحرير.

وبيّن أن المؤتمر سيناقش عدة محاور أبرزها المحور التاريخي الذي يتضمن تجارب التحرير "فلسطين من الصليبيين – الجزائر من الفرنسيين – ليبيا من الإيطاليين"، بالإضافة إلى تناوله لمحور حماية الموارد والحفاظ على المقدرات "أساليب ووسائل حمايتها وتشغليها"، والمحور السياسي الذي سيشمل الأداء السياسي والدبلوماسي خلال وبعد عملية التحرير، إضافةً لمعلومات حول الهيئات القيادية التي ستتولى المرحلة الانتقالية وكيفية الاستفادة من المنظمات الدولية.

ونوه إلى أن المحور الجغرافي والسكاني سيتضمن آلية العودة والاستقبال للعائدين وتبيان حدود المناطق المساحية، بالإضافة إلى محاور أخرى كالمحور القانوني والفقهي.

وحددت الهيئة شروطًا وضوابط لابد أن تتوافر في الأوراق المشاركة بالمؤتمر، من أهمها أنه يسمح بالمشاركة بورقة بحثية في محور واحد أو أكثر، وسيتم عرض البحوث المشاركة على اللجنة العلمية حيث ستسلم الباحث قرارًا مكتوبًا بقبول ورقته أو رفضها، إضافةً إلى شروط أخرى تتعلق بالوقت واللغة وأسلوب المنهجية المتبع في البحوث.

وأشارت الهيئة إلى أن آخر موعد لاستقبال ملخصات الأوراق المشاركة هو 1 مايو 2017، حيث سترد اللجنة العلمية على هذه الملخصات خلال أسبوع من تاريخ استلامها، ليتم بعدها استلام الأوراق بشكلها النهائي حتى تاريخ 15 يونيو 2017.

https://www.facebook.com/HereafterPromise/?fref=ts

التعليقات

Send comment